الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بمناسبة ذكرى رحيل الدكتورة «نهاد صليحة».. تعرف على أهم أعمالها الإبداعية

الناقدة نهاد صليحة
الناقدة نهاد صليحة

يمر علينا اليوم الموافق 6 يناير الذكرى السنوية لرحيل الدكتورة والناقدة "نهاد صليحة"، والتي شغلت منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني خلال الفترة من 2001 وحتى 2003، وقد رحلت الناقدة المسرحية نهاد صليحة عن عمر يناهز 71 عاما، بأحد مستشفيات القاهرة بعد معاناة طويلة مع المرض.

من هي "نهاد صليحة"؟

الدكتورة "نهاد صليحة" هي أحد أهم نقاد المسرح، من مواليد 1945، حصلت على الليسانس في تخصص "إنجليزي" من جامعة القاهرة، ثم حصلت على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من جامعة ساسكس، ثم حصلت على درجة الدكتوراة في الدراما من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة عام 1984، وعملت أستاذ في الدراما والنقد بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون (فرع القاهرة)، وتزوجت من المترجم القدير "محمد عناني" والذي رحل عن عالمنا منذ أيام قليلة.

وقد ساهمت "صليحة" في تأسيس حركة الفرق المسرحية المستقلة، وجاء ذلك عن طريق إقامة المهرجان الأول للمسرح المستقل عام 1999، وتعتبر صليحة أول من استخدم المنهج السيميائي في النقد المسرحي العربي.

أعمال الناقدة "نهاد صليحة"

ساهمت بكتابة العديد من المقالات النقدية في كثير من الصحف والمجلات المتخصصة في المسرح، ومن هذه الصحف: الأهرام، روز اليوسف، الأهرام ويكلي، مجلة المسرح، مجلة الإذاعة والتلفزيون، وغيرها.

كما ساهمت في إثراء عالم المسرح من خلال تأليف العديد من الكتب وترجمة العديد من الأعمال العربية إلى الإنجيليزية، ومن أعمالها: نافذة على الدراما والمسرح، أمسيات مسرحية، الحرية والمسرح، التيارات المسرحية المعاصرة، عن التجريب سألوني، المسرح بين النص والعرض، وغيرها من الكتب النقدية.

كما ترجمت بعض الأعمال إلى الإنجليزية ومنها: رواية محاكمة في منتصف الليل، ديوان شعر فتافيت امرأة، 4 مسرحيات لنجيب محفوظ، لا بد أن يموت الملك، وغيرها من أعمال.

حصدت الراحلة "نهاد صليحة" العديد من الجوائز وحضرت مئات المحافل المحلية والدولية في عدد من البلدان وشاركت في مؤتمرات عديدة داخل مصر وخارجها، ومن الجوائز التي حصلت عليها: جائزة أفضل كتاب في النقد المسرحي بمعرض الكتاب عام 1999، جائزة مؤسسة الكويت للبحث العلمي 201، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 2013، وغيرها من الجوائز.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة الكتاب ناعيا محمد عناني: صاحب مدرسة رائدة في الترجمة