الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد المقبل.. احتفالية «حوار على ضفاف النيل» بقبة الغوري

احتفالية
احتفالية

يستقبل مركز إبداع قبة الغوري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلا فنيا مميزا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، والاحتفالية تأتي تحت شعار "حوار على ضفاف النيل .. مصر وجنوب السودان".

موعد احتفالية قبة الغوري

تُنظم الاحتفالية الفنية "حوار على ضفاف النيل"، يوم الأحد الموافق 8 يناير 2023، في تمام الساعة الثامنة مساء، الدخول يبدأ من الساعة السابعة مساء، وذلك بمركز إبداع قبة الغوري.

إذ يُقدم خلال الاحتفالية عدد من الفعاليات والعروض، منها: عرض فنون شعبية تقوم فرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية المصرية بتقديمه، وذلك بمشاركة فرقة جنوب السودان للفنون التراثية، والعرض الفني المُقدم هو من رؤية وإخراج الفنان المبدع انتصار عبد الفتاح.

الفنان انتصار عبد الفتاح مدير مركز الإبداع

الفنان الدكتور "انتصار عبد الفتاح" أحد أهم المسرحيين المصريين، مدير مركز الإبداع بقبة الغوري، عضو بالمجلس الأعلى للثقافة، شارك في العديد من المحافل الدولية والمهرجانات وحصل على العديد من الجوائز بأعماله الفنية المميزة، أحد المهتمين بالموسيقى الشعبية والتراث ولديه العديد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال، من أعماله المسرحية عرض "طبول فاوست"، "ثلاثية الخروج إلى النهار"، ومسرحية "مخدة الكحل".

ساهم في تأسيس عدد من أهم الفرق الفنية في مصر، منها: سماع للرقص الصوفي، سماع للإنشاد الدولي "رسالة سلام" وتضم عدد من الفرق الصغيرة ( فرقة الترانيم القبطية، فرقة الترانيم الكنائسية (أكابيلا)، سماع للإنشاد الصوفي، فرقة أندونيسيا للإنشاد)، سماع للرقص الصوفي (المولوي)، سماع للإنشاد الصوفي.

كما ساهم في تأسيس فرق أخرى منها: فرقة مسرح الحقيقة، فرقة القاهرة في 100 عام، فرقة مسرح العربة الشعبية، فرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية وحوار الطبول.

شارك في العديد من المهرجانات العالمية كمخرج أو باحث أو زائر أو عضو في لجان تحكيم، وسافر لعدة دول منها: تونس، المغرب، كينيا، أثيوبيا، الكونغو، لبنان، الإمارات العربية، فرنسا، إيطاليا، النمسا، اليابان، الهند، رواندا، الجزائر، سوريا، أوزبكستان (سمرقند )، النرويج، فنلندا، كوريا الجنوبية، ساحل العاج، البرتغال، ماليزيا، أرمينيا، سيرايفو، جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضًا: «التنسيق الحضاري» يوضح حقيقة هدم منزل الأديب عباس العقاد بمصر الجديدة