الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتاب جديد.. المصلحي يكشف أسرار «حرفة التطعيم بالصدف»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «حرفة التطعيم بالصدف.. في ساقية المنقدي بالمنوفية» للدكتور عماد محمد فؤاد المصلحي، وذلك ضمن سلسلة «الثقافة الشعبية».

ويقدم الدكتور عماد محمد فؤاد المصلحي في كتابه واحدة من درر التراث الشعبي المصري العريق وخلاصة إبداع الإنسان المصري، ألا وهي حرفة التطعيم بالصدف على المنتجات الخشبية.

وتعد حرفة التطعيم بالصدف من أجمل وأدق وأقيم حرفنا الشعبية من حيث المجهود الوفير، وكثرة التفاصيل والخطوات والخامات والأدوات اللازمة لصنعها وفي منتجاتها النهائية من حيث تنوعها وزخارفها وجمالها الذي لا يضاهى.

حرفة التطعيم بالصدف

ويعرض المصلحي، أسرار حرفة التطعيم بالصدف في قرية ساقية المنقدي بمحافظة المنوفية التي هي معقل الحرفة في مصر، حيث يعود الفضل في ذلك إلى مؤسس الحرفة بالقرية وناقلها من معقلها السابق في خان الخليلي بالقاهرة الحاج محمود قوطة شيخ الصنعة ونقيب الحرفيين بالمنوفية ومختصر لحياته ومساهمته في تداول الحرفة ونقلها إلى قريته.

الفولكلور المصري

ويشكل الفولكلور المصري بعناصره المميزة والأصيلة حياة ووجدان وهوية هذا الشعب العريق والتي تشكلت عبر آلاف السنين، وحياة المصريين مليئة بعناصر الفولكلور المتوارثة عبر الأجيال التي تفاعلت معهم وتفاعلوا معها وأحد هذه العناصر المتوارثة والباقية في حياتنا المعاصرة هي الحرف الشعبية والتي تصنف علمياً كجزء من الثقافة المادية التي هي جزء من الفولكلور الذي لا يتجزأ من تلك الحياة.

اقرأ أيضا.. 9 فبراير.. آخر موعد للتقديم في مسابقة لجنة الثقافة الرقمية بالأعلى للثقافة