الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حماد يرصد «الأطعمة والأشربة في محافظة المنيا»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب «الأطعمة والأشربة في محافظة المنيا.. دراسة ميدانية في مدينة ديرمواس»، للباحث زين عبد الصبور حماد، وذلك ضمن سلسلة «الثقافة الشعبية».

ويتناول الكتاب، الأطعمة والأشربة والحلوى الشعبية ورصد وتوثيق المتاح منها في منطقة البحث الآن مع ذكر ما ورد ببعض آيات القرآن الكريم والسنة النبوية بشأن الأطعمة والتعريفات اللغوية والعادات والتقاليد والفنون القولية للجماعات الشعبية، إضافة لخامات الأطعمة وطرق إعدادها بواسطة المصادر الإخبارية المتنوعة للنطاق الجغرافي لمركز ومدينة ديرمواس بمحافظة المنيا.

ملامح الحياة

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب، تظل الحياة قائمة بسعي البشر واستمرار التواصل بين الأجيال بتعاقب الحقب الزمنية التي يتغاير فيها الكثير من ملامح الحياة وتنبعث فيها مستحدثات نتيجة تراكم الخبرات واكتساب المعرفة التي تؤدي إلى إضفاء الطابع المتميز في كافة المجالات.

الجماعات الشعبية

وأضاف، تحظى الجماعات الشعبية بقدر هائل من مكتسبات الحياة نتيجة الاندماج والانصهار بالواقع ما بين التعايش والإبداع، ولكن الجماعات البسيطة دائمًا تنشئ منجزات إيجابية تثري الحياة الشعبية بعناصر متميزة، فالأطعمة في شتى أشكالها وأنواعها عبر الزمن منذ بدء الخليقة حتى الآن هي مصدر الطاقة والحياة للإنسان، ومحل صراع لمقدرات المجتمعات الضعيفة.

المكتبة العربية

وتابع: المطالع للمكتبة التراثية العربية يصادف بها العديد من المصنفات التي خصصها أصحابها لتناول موضوع الطعام وتصنيفاته وبيان أنواعه وطرق إعدادها، وما يتعلق بها من عادات وتقاليد وآداب اجتماعية، وانعكاساتها على كتابات المبدعين والمؤرخين الذين اعتنوا بهذا الصنف من الكتابات فوصفوا الآكلين وأنواعهم ونوادرهم الغريبة، حيث يبدو الطعام أداة ثقافية تنتقل بواسطة العديد من الرموز والمؤشرات الثقافية الهامة، والراسمة لحدود ثقافة هذا البلد أو ذاك.

اقرأ أيضا.. هانم الشربيني تكشف عن «أوراق أحمد زكي» في معرض القاهرة للكتاب