الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تساهم في اكتشاف المواهب”.. إشادات من المثقفين والخبراء بمبادرة التعليم لـ ”إحياء المسرح المدرسي”

مبادرة
مبادرة

حرص عدد كبير من الخبراء والمثقفين، على إبداء رأيهم وترحيبهم بـ مبادرة "إحياء المسرح المدرسي"، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجموعة قنوات "مدرستنا"، وذلك تحت رعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

كما أشار مجموعة من الخبراء، على أهمية المبادرة التي تبنتها الوزارة موضحين، أنها ستساهم في اكتشاف وتنمية الملايين من المواهب الموجودة داخل المدارس بجمهورية مصر العربية، والتي عانت خلال السنوات الماضية من غياب المسرح المدرسي واهمال الدور الكبير الذي كان يلعبه في صناعة المواهب.

تعليقات المثقفين على مبادرة "إحياء المسرح المدرسي"

وحرص الكاتب المسرحي الكبير أبو العلا السلاموني، التعليق على مبادرة "إحياء المسرح المدرسي" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم، وأعرب قائلا: "أن المسرح المدرسي يعتبر أساسا للحركة المسرحية الحقيقية، وأنا بعتبر نفسي تخرجت من المسرح المدرسي".

وأردف أبو العلا، وقال: "أثناء تواجدي في الصف الرابع الابتدائي، تعلمت المسرح على يدي مدرس اللغة العربية، الذي جمعنا وعرض علينا فكرة مسرحية وطلب منا أن نقوم بتمثيلها وتأليف حوارها قال لنا فكرة قتل وتم القبض على المجرم، ووزع علينا الأدوار، فضًلا عن طلبه منا التنسيق فيما بينا".

كما أكد الكاتب المسرحي، على أن إطلاق مبادرة "إحياء المسرح المدرسي" لها أهمية كبيرة.

إقرأ أيضًا..

«عنبة» يكشف تفاصيل مشاركته في مسلسل «حمد لله على السلامة»

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور خالد منتصر، على أن مبادرة وزارة التربية والتعليم، هي مبادرة عظيمة لأنه منذ غياب المسرح المدرسي والوسط الفني متعطش للمواهب لأن هناك تجريفًا لها، مشيرا إلى إن المواهب الموجودة لا تجد من يتبناها أو يوجهها، وسرعان ما تيأس وبدلًا من صقل موهبتها تهجر الفن وتصدأ الموهبة.

وأضاف منتصر، وقال: "معظم المواهب العبقرية التي نعيش على فنها حتى الآن اكتشفها المسرح المدرسي، ولذلك فتلك المبادرة هي عمل ثوري بكل معنى الكلمة وستحقق نقلة مهمة في تاريخ المسرح أبي الفنون".

وعلق الدكتور حسن شحاتة الخبير التربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس، على مبادرة "إحياء المسرح المدرسي"، فقال: "أن الهدف من العملية التعليمة ليس التعليم فقط ولكن متعة المتعلمين بالإضافة إلى إثارة وتحفيز المتعلم، وهو ما تحققه مبادرة إحياء المسرح المدرسي".

ويعتبر المسرح المدرسي، هو استراتيجية للتدريس، ويستخدمه معظم دول العالم المتحضر كعملية تعليمية، مؤكدا على أن المسرح المدرسي كاستراتيجية تدريس تتطلب أن تتحول المادة التعليمية إلى أدوار تمثيلية ومواقف، تجعل المتعلم يستشعر متعة التعلم، والتغيير من الطرق التقليدية المألوفة.