الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نادي أدب كفر الزيات يناقش مراحل تطور الشعر العربي

من الندوة
من الندوة

نظم نادي أدب كفر الزيات، برئاسة الشاعر أحمد زايد، أمسية شعرية لمناقشة مراحل تطور الشعر العربي، بمشاركة الدكتور تامر الكاشف، مدير عام ثقافة الغربية السابق، وبحضور لفيف من الشعراء والأدباء.

وأوضح الدكتور تامر الكاشف، أن الشعر القديم يختلف اختلافاً كليا عن الشعر في الوقت الحاضر، وتابع بأن أهم ما يميز الشعر القديم هو الحرص على الوزن والقافية، لافتا إلى أن المؤرخون قد اتفقوا على أن الشعر القديم حافل بالمتعة والنفعِ، كما وأن معانيه قد حملت في مضمونها الأخلاق العربية.

مراحل تطور الشعر

وقدم "الكاشف" أبرز المراحل التي حدثت في تطور الشعر، في العصور المختلفة، ومن بينها: ا

لشعر الجاهلي، والشعر الإسلامي، والشعر الأموي، والشعر العباسي، والأندلسي، والعثماني، وأخيرا الشعر الحديث الذي بدأ بنهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، حيث ظهرت المدارس الرومانسية والكلاسيكي، وقال أن من أشهر رواد: أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وجبران خليل جبران.

مباراة شعرية

كما شهدت الأمسية، إقامة مباراة شعرية بين أدباء وشعراء الغربية اللذين قاموا بإلقاء العديد من الأبيات والقصائد الشعرية على مسامع الحضور.

فيما قدم نجوم فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو الفنان طارق شعبان، باقة منوعة من أجمل الأغاني المصرية والعربية لكبار المطربين، ومن بينهم: الفنانة وردة الجزائرية، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والموسيقار فريد الأطرش، وسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

اقرأ أيضا.. خبراء بالأعلى للثقافة يطالبون بالاهتمام بإعلام وصحافة البيئة

موضوعات متعلقة