الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:01 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للثقافة يصدر «أصدقاء الريح» لـ دعاء رشاد

غلاف المجموعة
غلاف المجموعة

صدر حديثًا عن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالأعلى للثقافة، المجموعة القصصية «أصدقاء الريح» للكاتبة دعاء رشاد.

وفي تقديمه للمجموعة، قال الروائي محمد خليل، إن الكاتبة تتمتع بقدرة فائقة على اقتحام عالم كتابة الفنتازيا، وكما نعرف فإن الفنتازيا تتعامل مع الواقع الحياتي من خلال رؤية غير مألوفة، وسرد يعتمد على لغة الخيال المفرط في التحليق الخيالي والصور غير الطبيعية.

المعلوم والمألوف للواقع الحياتي

وأضاف، "خليل"، أن المجموعة معالجة إبداعية خارجة عن المعلوم والمألوف للواقع الحياتي المعيش، أما عن موضوعات القصص فالكاتبة مهمومة بكثير من قضايا المرأة وهمومها على وجه الخصوص وقضايا الإنسان بصفة عامة.

وأشار إلى أن الكاتبة تمضي في القصص وهي تريد أن توصل لهذا النوع من الكتابة المدهشة لغويا، كتابة تجعل القارئ يحلق في فضاءات غريبة دون أن يصل إلى الحقيقة التي يتمنى أن يعرفها، بداية من تحويل شخصياتها إلى تماثيل من حجارة ثم عودتها سيرتها الأولى، وهكذا تتنقل الكاتبة من الواقع المؤلم إلى العالم المدهش والغريب، وأن استخدام الواقع في الوصول إلى رؤيتها مثل استخدام الرقص وصالاته وتحويل الأشخاص الحقيقين إلى دمى وعرائس غريبة.

وأكد أن الكاتبة تستخدم لغة مختلفة عن اللغة أو السرد المألوف في كتابة القصة القصيرة، لعل هذه النوعية من الكتابة تجذب بعضًا، لكنها في كل الأحوال لغة جاذبة من خلال سرد فني يخضع لذائقة القراء وهم الذي يحكمون على هذا السرد بالرفض أو القبول.

الفانتازيا والواقع

من جانبه، قال الروائي سمير الفيل، إن غرابة النصوص تكمن في محاولة القبض على مناطق تجريبية في النص السردي المعاصر، والكاتبة تحاول أن تجمع بين الفانتازيا من جهة وبين الواقع من جهة أخرى، وهي تنجح إلى حد كبير في ذلك عبر نصوص تتسم بعدة خصائص؛ فهي تعرض لقضايا عصرية من منطق المتابع والمتورط في الحدث بشكل ساخر وعبر تقنيات متقدمة، وعلى الرغم من الطابع العبثي في بناء المنظومة القصصية فإنها حافلة بالتشويق والفرادة، والقدرة على مخاطبة العقل قبل العاطفة.

اقرأ أيضا.. أتيليه العرب يوزع جوائز مهرجان «ضي» للشباب العربي.. صور

موضوعات متعلقة