الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عرض باليه «كسارة البندق» ضمن عروض احتفالية الكريسماس بدار الأوبرا المصرية

عرض كسارة البندق_ باحتفالات الكريسماس
عرض كسارة البندق_ باحتفالات الكريسماس

يدخل عرض باليه "كسارة البندق" ضمن عروض دار الأوبرا المصرية التي تقدمها باحتفالات الكريسماس والعام الجديد 2023، حيث تواصل الأوبرا تقديمها لعروض باليه تعبيرا عن استقبال العام الجديد.

تفاصيل عرض باليه "كسارة البندق"

يقدم عرض "كسارة البندق" فرقة باليه القاهرة والعرض عن رائعة الروسي تشايكوفسكي، والعرض من إخراج الدكتور "عبد المنعم كامل" يرافقه أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة الفنان "نادر العباسي".

يأتي العرض العالمي كسارة البندق ضمن خمسة عروض يتم تقديمها على مدار أيام الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، والجمعة 27،28،29،30 ديسمبر الجاري، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء بالمسرح الكبير بساحة الأوبرا.

فضلا عن حفل صباحي يُنظم يوم الجمعة الموافق 30 ديسمبر في تمام الساعة الثانية ظهرا، تصميم ديكور"سولودوفنيكوف" و"محمد الغرباوي"، جرافيك ومابيينج "محمد عبد الرزاق"، واضاءة "ياسر شعلان".

قصة عرض باليه "كسارة البندق"

يعد عرض باليه "كسارة البندق" من أهم العروض العالمية التي تناولها العديد من فناني الاستعراض والرقص، والعرض رائعة من روائع الموسيقار الروسي تشايكوفسكي والذي كتبها عام 1891.

استوحى تشايكوفسكي أحداث القصة من إحدى قصص الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الأب، والذي كان قد استوحى أحداثها من رواية "كسارة البندق وملك الفئران" للكاتب أرنست هوفمان،

تم عرض باليه "كسارة البندق" لأول مرة بمسرح دار أوبرا الإمبراطور بسان بيتر سبورج عام 1892، وهو أحد أهم العروض الكلاسيكية التي استند عليها رقص الباليه بعد ذلك، وقدمته فرقة باليه أوبرا القاهرة لأول مرة عام 1993على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ومنذ عرضه الأول وهو يُعرض سنويا في نهاية كل عام كنوع من الاحتفال برأس السنة أو أعياد الكريسماس واستقبال العام الجديد، ويأتي بنفس تصميمات عناصره الفنية من موسيقى وأزياء وديكور واضاءة وغيره وذلك حفاظا على الطابع الذي جاء به من الوهلة الأولى وهو الطابع الكلاسيكي في الرقص.

تبدأ العروض بالمسرح الكبير في تمام الساعة الثامنة مساء وذلك بداية من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس القادم حيث يُعرض خمسة عروض على مدار 3 أيام.

اقرأ أيضًا: إصدار ترجمة صينية لرواية «الحالة الحرجة للمدعو ك» بعد الإنجليزية والفرنسية