الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

صندوق التنمية الثقافية يفتح باب استقبال متدربين جُدد بالدفعة 4 بمبادرة «صنايعية مصر»

اجتماع صندوق التنمية الثقافية
اجتماع صندوق التنمية الثقافية

أعلن صندوق التنمية الثقافية عن فتح باب استقبال الدفعة الرابعة لمبادرة "صنايعية مصر"، حيث جاء ذلك بناء على اجتماع لجنة المبادرة من أجل بحث سبل تطوير العمل بالمبادرة في نسختها الرابعة.

تفاصيل تطوير المبادرة

حيث اجتمعت اللجنة من أجل بحث سبل التوسع في نوعية الحرف التراثية التي تأتي ضمن المبادرة، وبحث طرق تسويقها واستثمارها وذلك برعاية وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة "نيفين الكيلاني، وينفذها صندوق التنمية الثقافية من أجل الحفاظ على الهوية المصرية وإعادة الحرف التراثية التقليدية التي كادت أن تندثر وهو عامل أساسي من عوامل التنمية المستدامة.

من جانبه أكد رئيس صندوق التنمية "هاني أبو الحسن" أن وزيرة الثقافة وجهت بتطوير آليات العمل بالمبادرة حتى نحصل من خلالها على أعظم استفادة وذلك عن طريق زيادة عدد المستفدين منها، وأيضا إضافة حرف جديد فضلا عن الحرف المستهدفة، إنشاء خط إنتاج لاستثمار المنتجات، وإتاحة فرص جديدة لخريجي المبادرة في سوق العمل، كما يتم العمل على تنظيم عرض أزياء مستوحى من التراث المصري ولكنه يأخذ الشكل العصري الحالي.

أعضاء لجنة اختيار المتدربين

تابع "أبو الحسن" أن المبادرة ستستفيد من بروتوكول التعاون مع "بيت جميل"_ مدرسة الأمير تشارلز للحرف، كما أصدر قرارا بتشكيل اللجنة المختصة باختيار المتدربين بالدفعة الرابعة من مبادرة "صنايعية مصر".

ويترأس اللجنة الدكتور "أشرف رضا"_ أستاذ بكلية الفنون الجميلة، وأعضاء اللجنة الدكتورة "نهلة إمام"_ مستشارة وزيرة الثقافة لشئون التراث غير المادي، الدكتورة "هنا إبراهيم"_ استشاري تطوير الحرف التقليدية، الدكتور "وليد قانوش"_ رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الكاتبة "سوسن مراد"_ رئيس تحرير مجلة البيت، الفنان التشكيلي سامح إسماعيل، الصحفي يسرى الفخراني، "أدهم نديم"_ المتخصص في الصناعات التراثية، فنانة الحلي "نجوى مهدى"، ومشرف مركز الحرف التقليدية بالفسطاط الفنان "هيثم هداية".

كما ناقشت اللجنة بعض المحاور الهامة من أجل تطوير العمل بالمبادرة ومن هذه المحاور: تطوير مفهوم العمل بالمبادرة ليتجاوز فكرة تطوير الموهبة فقط بل تسعى المبادرة إلى تخريج جيل من الصناع المحترفين، من خلال تطوير المناهج والأساليب المستخدمة في الورش وأيضا مد ساعات الدراسة العملية، وأيضا التوسع في الدراسة النظرية فيما يخص تعلم طرق وأساليب التسويق للمنتجات وبيعها.

فضلا عن طرح مقترحات للتوسع في تسويق منتجات المبادرة من خلال منافذ البيع والمعارض، وتطوير المنتجات بصورة تجعلها قابلة للاستخدام اليومي، وزيادة المقبولين من المتدربين بالمبادرة في نسختها الرابعة، وتخصيص برنامج للمتدربين ذات كفاءة عالية في الحرف التقليدية والذين يتجاوز عمرها 45 عاما.

اقرأ أيضًا: «مصطفى موسى» يخوض في تفاصيل غزو مسلحي داعش بروايته «دوائر العميان