الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:36 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطة كيوبيد بين الواقع والخيال في مجلة «المسرح»

مجلة المسرح
مجلة المسرح

صدر العدد الثامن والثلاثون من مجلة المسرح، بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، مع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي عبد الرازق حسين.

ويرصد الكاتب أحمد عبد الكريم القصص الكبرى والجدل حول فن الحكي، ويناقش إنتاج الخيال وحق الجمهور في التأويل ومصادر هذه القصص وعلاقتها بتعدد الثقافات وعلوم الفلسفة والسياسة.

جماليات اللون والروح

وتكتب لنا عن جماليات اللون والروح بين مسرحية الكاتب الأمريكي تينسي وليامز، ولوحة الفنان ڤان جوخ، ويكتب عيد عبد الحليم عن مسرح الشارع في فلسطين وتجليات المقاومة.

وتقدم هبة الله مصطفى مقالة عن المسرح الإيطالي في عصر النهضة، وتكتب الدكتورة نادية كامل عن قصيدة أوفيليا للشاعر لأرتو رامبو المستوحاة من مسرحية هاملت شكسبير.

المسرح في دمياط

ويقدم أحمد عجيبة شهادة عن محمد عبد المنعم، أحد رموز الثقافة الجماهيرية المهمة، ويتحدث عن تجربته الطويلة في الإنتاج الثقافي، ومسيرة تألق المسرح في دمياط خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات.

كما يكتب الدكتور سيد علي إسماعيل دراسة عن تأثير نكسة يونيو ٦٧ على المسرح المصري، ويكتب الدكتور ماريو منير عن عشرين عاما من العطاء لمهرجان الكرازة المرقسية، ونتائج مسابقات مهرجان الكرازة المرقسية خلال عام ٢٠٢٢، بالإضافة لحوار لمحمود قنديل مع سميحة أيوب، وعرض لدراسة الدكتور فريد حسن حول عنف المرأة في مسرح يوربيدس أعدتها نور الهدى عبد المنعم.

المسرح في الإسكندرية

ويقدم أحمد الشريف الجزء الأول من المسرح في الإسكندرية، ومتابعة للدراسة النقدية التي نظمها المركز القومي للمسرح عن العرض المسرحي "استدعاء ولي أمر" تابعتها تغريد حسن، ومتابعة للندوة التي أقيمت في النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر لتكريم الدكتور عمرو دوارة كحارس لذاكرة المسرح المصري، تابعها خالد العيسوي، وتكتب إيريني سمير عن تنوع الرؤية الفنية حول سجن النساء، بين الكاتبة الأمريكية مورين دالاس، والكاتبة فتحية العسال.

خطة كيوبيد

كما يضم العدد الجديد متابعات لمسرحية "خطة كيوبيد" وتلقائية الخيال في التعرض للواقع لمجدي الحمزاوي، ويكتب شريف شجاع عن عرض دراما الاحتجاز الذي قدمته مطرانية ببا في بني سويف، وتوثيق لبعض الفعاليات في ختام ٢٠٢٢.

ويرصد جمال الفيشاوي مهرجان آفاق المسرح، وتكتب رنا رأفت، عن حصاد ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، وتكتب همت مصطفى عن الدورة الخامسة لمواسم المسرح الجامعي، وترجمة عبد السلام إبراهيم لمسرحية جنازة النحات للكاتبة ويلا كاثر.

اقرأ أيضا.. فيصل دراج يقارب مفهوم «الهالة الفنية» في «فصول»