الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:12 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

إشادات مثقفين وخبراء بمبادرة التعليم لإحياء المسرح المدرسي بالتعاون مع «المتحدة»

مبادرة مدرستنا
مبادرة مدرستنا

عبر خبراء ومثقفون عن ترحيبهم بمبادرة "إحياء المسرح المدرسي" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الثقافة ومع قنوات مدرستنا، وبرعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وأكدوا على أهمية المبادرة التي تبنتها الوزارة موضحين أنها ستساهم في اكتشاف وتنمية ملايين المواهب الموجودة في مدارس مصر، والتي عانت خلال السنوات الماضية من غياب المسرح المدرسي وإهمال الدور الكبير الذي كان يلعبه في صناعة المواهب.

المسرح المدرسي يعتبر أساسا للحركة المسرحية

لكاتب المسرحي أبو العلا السلاموني، قال أن المسرح المدرسي يعتبر أساسا للحركة المسرحية الحقيقية، وأردف: «أعتبر نفسي تخرجت من المسرح المدرسي».

وأضاف :«أثناء تواجدي في الصف الرابع الابتدائي، تعلمت المسرح على يدي مدرس اللغة العربية، الذي جمعنا وعرض علينا فكرة مسرحية وطلب منا أن نقوم بتمثيلها وتأليف حوارها قال لنا فكرة قتل وتم القبض على المجرم، ووزع علينا الأدوار، فضًلا عن طلبه منا التنسيق فيما بينا».

وأوضح أن المسرح الارتجالي ينشأ منه المسرح والهواية المسرحية عند الأطفال، مضيفًا أنه عند الاعتماد على المسرح في صورته الارتجالية نجعل الطالب يفكر في الإبداع.

وأكد الكاتب المسرحي، أن إطلاق مبادرة إحياء المسرح المدرسي لها أهمية كبيرة.

الوسط الفني متعطش للمواهب

من جانبه، قال الدكتور خالد منتصر أن مبادرة وزارة التربية والتعليم مبادرة عظيمة لأنه منذ غياب المسرح المدرسي والوسط الفني متعطش للمواهب لأن هناك تجريفًا لها.

وأوضح، أن المواهب الموجودة لا تجد من يتبناها أو يوجهها، وسرعان ما تيأس وبدلًا من صقل موهبتها تهجر الفن وتصدأ الموهبة.

المواهب العبقرية

وتابع: معظم المواهب العبقرية التي نعيش على فنها حتى الآن اكتشفها المسرح المدرسي؛ لذلك فتلك المبادرة هي عمل ثوري بكل معنى الكلمة وستحقق نقلة مهمة في تاريخ المسرح أبي الفنون.

فيما قال الدكتور حسن شحاتة الخبير التربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس أن الهدف من العملية التعليمة ليس التعليم فقط ولكن متعة المتعلمين بالإضافة إلى إثارة وتحفيز المتعلم، وهو ما تحققه مبادرة إحياء المسرح المدرسي.

استراتيجية للتدريس

وبين أن المسرح المدرسي استراتيجية للتدريس، معمول بها في معظم دول العالم المتحضر كعملية تعليمية، موضحًا أن المسرح المدرسي كاستراتيجية تدريس تتطلب أن تتحول المادة التعليمية إلى أدوار تمثيلية ومواقف، تجعل المتعلم يستشعر متعة التعلم، والتغيير من الطرق التقليدية المألوفة.

وأكد أن خطوة إحياء المسرح المدرسي خطوة هامة، تأتي في إطار دعم العملية التعليمية، لافتا إلى أن المبادرة تحتاج إلى جهد كبير وتمويل أكبر، لكي تخرج بمردود مماثل،يقوي من العملية التعليمية، ويحبب الطلاب في التعلم وفي الدراسة.

اقرأ أيضا: بعد وصف الشيخ علي جمعة من ينجب كثيرا بـ”المجرم”.. آمنة نصير لـ”الطريق”

موضوعات متعلقة