الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملتقى الهناجر الثقافي يناقش القوى الناعمة وبناء الوعي في مصر

ملتقى الهناجر الثقافي
ملتقى الهناجر الثقافي

نظم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ملتقى الهناجر الثقافي، والذي يقام بعنوان "القوة الناعمة وبناء الوعي"، وذلك بمركز الهناجر للفنون.

أدارت الملتقى الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، التي رحبت في بداية كلمتها بالسادة ضيوف الملتقى.

وظيفة القوى الناعمة

وقالت ناهد عبدالحميد، إن وظيفة القوى الناعمة هي التغيير والتغير للأفضل وكيف يكون الإنسان أكثر إنسانية أكثر استنارة، القوى الناعمة تساعد الإنسان أن يتشرب الثقافات والمعارف المختلفة، وتساعده أن يؤمن بالتعدد الثقافي، ويكون أكثر إبداعا.

المركز الثقافي القبطي

من جانبه، قال الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، إن المركز الثقافي القبطي يعد أحد أذرع القوة الناعمة في مصر، وأن مصر دائما لها مكانة ثقافية وفنية متميزة.

وأكد الأنبا إرميا أهمية قيام رجال الدين بإبراز السمات والأخلاق الطيبة، ونبذ الإرهاب والعنف، ونزع الكراهية وبث الحب والحرية الحقيقية من خلال الخطاب الديني الذي له أكبر تأثير على أفراد المجتمع .

الإعلام والقوة الناعمة

من جانبه، قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إنه إذا صلح المجتمع صلح الإعلام وتواجدت الشفافية والمصداقية في نقل الخبر عن الحدث.

وأضاف "حسين"، علينا مواجهة التيارات الفنية والثقافية السيئة وغير الهادفة، والتصدي لها من خلال تقديم الأعمال الجيدة والنماذج الحقيقية المشرفة، وعلينا أن نناقش أي سلبيات في المجتمع بهدوء ونستمع لمقترحات وحلول الآخرين بصدر رحب ودون تشدد.

القيم المصرية

من جانبه أكد الفنان محمد ثروت، أن القوة الناعمة المصرية علمت العديد من شعوب العالم من خلال الأخلاق الطيبة والأصالة المصرية، ولكن اليوم في كثير من الأحيان، نجد الدراما والغناء يتضمن سلوكيات ليست من تراثنا ولا طبيعتنا المصرية.

وأضاف الفنان محمد ثروت، بلادنا بلد راسخة ومعانيها ضاربة في جذور التاريخ، ويجب على الجميع التكاتف معا لخدمة بلدنا والتصدي لأي هجمات تحاول تشويه حضارتنا وثقافتنا وتاريخنا .

التعليم والثقافة

وأوضح الدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم ومستشار وزيرة التضامن، أنه إذا فشلت القوة الناعمة في أداء مهامها، نحتاج وقتها للقوة العسكرية، ونعلم جيدا أن أي مستعمر يعلم مدى تأثير وأهمية الثقافة والقوة الناعمة والوعي، لذا كان المستعمر في الماضي يحرق المكتبات، ويبعد الشعب عن التعليم والثقافة تماما، والاستقرار الحقيقي هو الذي ينتج عن استقرار ونهوض القوة الناعمة .

الهوية المصرية

من جانبه أكد الفنان طارق الدسوقي، أن مصر منبع الثقافة والفن والإبداع، لذا استطاعت أن تحافظ على الهوية المصرية بكل ما تحمله من حضارة وموروث ثقافي وفني، فالقوة الناعمة في مصر تملك المحتوى وشديدة التأثير على الأفراد.

وأوضح الدسوقي أنه يجب أن يرسخ أي عمل فني الهوية المصرية بكل ما تحمله من عادات وتقاليد وقيم ولغة، وأن يعمل على ترسيخ روح الانتماء وحب الوطن لدى الشباب.

اقرأ أيضا.. بيت جميل يشارك في احتفالية «١١٩ حضارة وإبداع» بمتحف الفن الإسلامي