الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هانم الشربيني تكشف عن «أوراق أحمد زكي» في معرض القاهرة للكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار كلمة للنشر والتوزيع، كتاب «أوراق أحمد زكى.. خطابات الغرفة 2229»، للكاتبة الصحفية هانم الشربيني، ليكون متاحا لجمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل.

وقد ارتبط اسم المؤلفة طوال السنوات الماضية بالحملة التي دشنتها للحفاظ على مقتنيات وإرث الفنان أحمد زكي وحمايته من الضياع وتوثيقه، وتكشف هانم الشربيني في كتابها عن سيرة ذاتية جديدة لأحمد زكي تستند إلى أوراقه وخطاباته الشخصية.

أوراق أحمد زكي

وتقول المؤلفة، في مقدمة الكتاب، تساءلتُ داخلي "أين أوراق أحمد زكي؟" وانطلقتُ في رحلة امتدت سنواتٍ للبحث عن تراثه وأصدقائه وعالمه، السؤالُ تكرّر وتبادرَ بقوّةٍ إلى ذهني عقب عرض الإعلامي وائل الإبراشي، تقريرًا مفصّلًا عبر برنامجه التاسعة المُذاع على التليفزيون المصري، حول بيع مكتب الراحل أحمد زكي بمنطقة الهرم من محامي العائلة بمبلغ قدره 800 ألف جنيه.

مكتب أحمد زكي

وقتها قال الإبراشي: "إن المكتب تم بيعُه بكلّ ما فيه من مستنداتٍ ومقتنيات، وكذلك النجتيف لأفلامٍ عديدة، والسيناريوهات والمستندات وخطابات كثيرة، وإيصالات لمبالغ من الأفلام، ومنها فيلم "درب الهوى"، وفيلم "الوسيّة"، وسيناريو لصلاح جاهين اسمه "القنبلة"، وعددٌ من ألبومات كثيرة لأفلام أحمد زكي. هذا المكتب شاهدٌ على أفلام الفنان الراحل، احتفظ فيه بالنسخ الأصلية للأفلام والأعمال الفنية المختلفة، مضيفًا أن هناك مذكرة مسجلٌ بها أرقام الفنانين، منها سعاد حسني وفريد شوقي وفاتن حمامة. وفي المكتب يوجد أيضًا سيناريوهات أفلام منها ما لم يمهله المرض والموت فرصة أن يكون بطل أي منها، كما يوجد صورٌ لمراحل مختلفة من حياته، وعددٌ كبير من ملابس الشخصيات التي جسّدها في أفلامه.

وائل الإبراشي

تضيف هانم الشربيني: "كانت حلقة الإعلامي وائل الإبراشي التي أذيعت في 23 فبراير 2019، حلقةً واحدة عن شقة الهرم التي كانت المكتب الخاص بالفنان أحمد زكي، والذي اشتراها بكل ما فيها النائب "عمرو هندي" النائب عن دائرة الوراق، وما زالت لافتة "شركة أفلام أحمد زكي" مرفوعة عليها من الخارج عبر شارع الهرم، وانتقلت رحلة بحثي لتوثيق تراث هذا الفنان الذي يعد بمثابة مدرسة خاصة فى السينما المصرية.

نبذة عن الكاتبة هانم الشربيني

يذكر أن الكاتبة الصحفية هانم الشربيني تعمل في مجلة الإذاعة والتليفزيون، عملت كمعدة برامج لسنوات عديدة مع الإعلامي الكبير الراحل مفيد فوزي، وكتبت العديد من الأفلام الوثائقية التي حازت على جوائز دولية.

اقرأ أيضا.. «الأعلى للثقافة» يصدر الجزء الثالث والرابع من «ديوان فن الواو»