الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كريم نبيل يقدم القصص القرآنية في معرضه «الذكر»

كريم نبيل يقدم شروحات
كريم نبيل يقدم شروحات

يقدم الفنان التشكيلي كريم نبيل القصص القرآنية في معرضه الجديد «الذكر» بقاعة الباب سليم ساحة متحف الفن المصري الحديث، والذي افتتحه الفنان الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وقال الفنان كريم نبيل عن معرضه، "جاءتني فكرة المعرض من مقولة لعميد الأدب العربي طه حسين عن القرآن الكريم, قائلا: "إن القرآن ليس بشعر ولا نثر وإنما هو قرآن"، لذلك جاءتني فكرة، أن تكون المحطة الفنية المقبلة، ويعقب هذه القراءة المتأنية تجربة فوتوغرافية مستوحاة من بلاغة القرآن".

تشخيص الأفكار

وأضاف، "نبيل" في تصريح صحفي، الحقيقة أن ما أسعى إليه هنا ليس تشخيص القصص بقدر تشخيص الأفكار، فتشخيص القصص لا يتعدى نقل الكلمة إلى صورة، أما تشخيص الأفكار فهو يستعرض الحكمة من وراء النص المقدس، ويضم المعرض 30 صورة فوتوغرافية.

الشغف للصورة

من جانبه، قال الدكتور وليد قانوش، إن الفنان كريم نبيل يتضح شغفه بأن تكون للصورة حضوراً لا يمكن إغفاله وذلك من خلال وعي كبير بتوظيف العناصر التكوينية من أشخاص ملابس ضوء مساحة اللون.

وأضاف، أن أعمال كريم نبيل تتحدث بأن من يقف وراء الكاميرا إنسان له فلسفة خاصة ورؤية ذاتية للواقع وقدرات مميزة فنياً وصاحب حس مرهف صادق، عرض مشوق يطرح تجربة بصرية تعكس محاولات الفنان للبحث والتجريب عن الجديد في فن التصوير الضوئي.

اقرأ أيضا.. في كتاب جديد.. المصلحي يكشف أسرار «حرفة التطعيم بالصدف»