الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:50 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البيت الفني للمسرح» يفتح باب استقبال النصوص الجديدة حتى 15 فبراير

المخرج خالد جلال
المخرج خالد جلال

أعلن قطاع الإنتاج الثقافي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن البيت الفني للمسرح يفتح باب استقبال النصوص والمشروعات المسرحية الجديدة لدراسة إنتاجها.

مواعيد استقبال النصوص الجديدة

وقال المخرج الكبير خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، خلال مؤتمر صحفي، إنه جرى فتح باب استقبال النصوص الجديدة في المسرح لدراسة إنتاجها من خلال البيت الفني للمسرح، ويستمر استقبال الأعمال حتى منتصف فبراير 2023.

وأضاف أنه جرى تشكيل لجنة جديدة للقراءة، وأن اللجنة في تشكيلها الجديد ستقوم بمهمة قراءة النصوص المُقدمة كلها للمسابقة، ثم تقدم اللجنة تقاريرها الوافية عن النصوص المشاركة، وتوصي بإنتاج النصوص التي قُبلت من خلال إحدى الفرق التابعة للبيت الفني للمسرح.

مكان تقديم النصوص المسرحية الجديدة

أكد خلال المؤتمر الصحفي، وبحضور الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن المسرح المصري من الضروري واللازم أن يشمل الجميع ويحتضن جميع الأعمال المميزة التي تستحق الدعم والمساندة من قبل البيت الفني للمسرح، وكان هذا المؤتمر يُعد الأول من نوعه إذ أُعلن فيه عن خطة البيت الفني للمسرح خلال العام الجديد 2023، وبحضور مجموعة كبيرة من الإعلاميين والمسرحيين.

يُذكر أن استقبال المشروعات والنصوص المسرحية الجديدة سواء من خلال الأفراد أو الفرق المسرحية، يجرى تقديمها بمقر مكتب رئيس البيت الفني للمسرح.

سياقات أخرى

كان قد افتتح رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، معرض الفنانة هالة رشدى بعنوان "هى"، بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون، بحضور مدير مركز الهناجر الفنان "شادي سرور"، والدكتورة "فينوس فؤاد"، وحشد من الفنانيين ومحبي الفنون التشكيلية.

يحتوي معرض "هى" على مجموعة مميزة من اللوحات، كانت قد تناولت فيها الفنان هالة رشدي، كل ما يخص المرأة من قضايا، إذ أبرزت معاناة المرأة في المجتمعات المختلفة والثقافات المتعددة، من خلال تصارع الألوان داخل اللوحة الواحدة أو تصارعها في اللوحات المتنوعة.

اقرأ أيضًا: «التنسيق الحضاري» يوضح حقيقة هدم منزل الأديب عباس العقاد بمصر الجديدة