الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:41 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنصار بولسونارو يقتحمون القصر الرئاسي والكونجرس في برازيليا

مظاهرات البرازيل
مظاهرات البرازيل

اقتحم عدد من مناصري الرئيس البرازيلي الأسبق جايير بولسونار، اليوم الأحد، المقرات الرئيسية للسلطة في البلاد، ما أدى لفرض حالة من الشغب، وتعطل بعض الخدمات.

ووصل المؤيدون للرئيس السابق اليمني المتطرف، إلى القصر الرئاسي، والمحكمة العليا، ومبنى الكونجرس، ما أدى إلى وقوع أضرار جسمية بالمباني والممتلكات، وفق "فرانس 24".

وبدأ المتظاهرون أعمال الشغب تلك بعد فوز اليساري إيناسيو لولا دا سيلفا، بمنصب رئيس البرازيل، متقدما في الجولة الثانية من الانتخابات ـ التي أجريت 30 أكتوبر 2022 ـ على منافسه "بولسونارو".

وفرضت القوات الأمنية طوقا أمنيا أمام الجهات الحكومية، خوصا بالكونجرس إلا أن ذلك لم يمنع مناصري بولسونار من الصعود إلى المبنى، والتجمع على سقفه، لينجحوا في النهاية من دخوله، وتحطيم بعض ممتلكاته.

وأعاد المشهد في البرازيل إلى الأذهان، قيام مؤيدي الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب ـ الحليف الأقرب لـ بولسونارو ـ لمبنى البرلمان الأمريكي في السادس من يناير 2021.

وحينها استخدمت الشرطة الأمريكية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين إلا أنها فشلت في النهاية.

يذكر أن أعمال الشغب التي تشهدها البرازيل، تأتي بعد أسبوع من تصيب "لولا دا سيلفا" رئيسا للبلاد للمرة الثالثة، وكان قد أدى اليمين الدستورية في حفل رسمي حضره قادة وزعماء العالم بالعاصمة برازيليا.

اقرأ أيضا| السعودية.. صحاري خضراء وجبال مكة تتحول لجنة بعد الأمطار «فيديو وصور»