الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:31 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجيب محفوظ وأم كلثوم.. في لقاءين بقصور الثقافة

نجيب محفوظ.. إبدادعات خالدة
نجيب محفوظ.. إبدادعات خالدة

استضافت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، للاحتفاء برموز الفن والأدب، والتعريف بإبداعاتهم، لقاءين مهمين حول حياة وإبداعات كل من الأديب العالمي نجيب محفوظ، وسيدة الغناء العربي "أم كلثوم".

نظم اللقاء الأول إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، إذ استضاف فرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي محاضرة بعنوان "حياة وإبداعات نجيب محفوظ".

تحدث الكاتب علي الشوكي، خلال المحاضرة، عن مولد نجيب محفوظ بمحافظة القاهرة، ونشأته بالحارة المصرية، وارتباطه العميق بها، والذي انعكس فيما بعد على أغلبية مؤلفاته.

وتطرق بالحديث إلى دراسته بكلية الآداب، وكذلك جائزة نوبل التي حصل عليها، حيث يعتبر أول أديب عربي يحصل على هذه الجائزة.

وتناول أهم مؤلفات نجيب محفوظ، منها، على سبيل المثال: خان الخليلي، وزقاق المدق، والقاهرة الجديدة، والسراب، وغيرها من المؤلفات التي أبدع من خلالها الكاتب المصري في رسم وتجسيد صورة الحارة المصرية والمصريين.

تأتي هذه المحاضرة ضمن احتفالات قصور الثقافة بالعيد 111 لميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ التي تضمنت العديد من الندوات والمحاضرات، بالإضافة إلى مائدة مستديرة تخللت أعمال مؤتمر أدباء مصر خلال انعقاده قبل أيام بالوادي الجديد.

من جهة أخرى، نفذ بيت ثقافة المطرية ورشة حكي عن "أم كلثوم" باعتبارها رمزا مهما من رموز بلدنا، عرّفت خلالها فاطمة الوصيف أُم كَلثوم بعدة ألقاب منها: ثومة، والست، وسيدة الغناء العربي، وشمس الأصيل، وصاحبة العصمة، وكوكب الشرق، وقيثارة الشرق، وفنانة الشعب، وهي مغنية وممثلة مصرية، ولدت في محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975.

وتعد أم كلثوم من أبرز رموز الغناء في القرن العشرين الميلادي، بدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، واشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

وفي الوقت نفسه، استكمل نادي الأدب العام بقصر ثقافة مطروح أمسياتة الأسبوعية بمشاركة مجموعة كبيرة من أدباء وشعراء ومثقفي محافظة مطروح برئاسة الأديب مختار عوض، إذ دار الحديث حول المؤتمر العام لأدباء مصر ومشاركة أبناء محافظة مطروح بفعاليات المؤتمر.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة تفتتح متحف «رموز ورواد الفن المصري»

«القومي للترجمة» يعلن أسماء الفائزين بمسابقة فؤاد حداد