جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 05:46 صـ 7 رجب 1444 هـ

هل الخجل يدل على ضعف شخصية الرجل؟

تعبيرية - ياندكس
تعبيرية - ياندكس

مُسببات الخجل لدى الرجل قد تكون بدأت مُنذُ الصغر، ولازمت الرجل حتى شب وكبر، ولكنها قد تكون بدأت متأخرًا في فترة المراهقة والبلوغ، ومسببات الخجل عديدة ومتنوعة، وبعضها يحتاج لتدخل طبيب نفسي وبعض الحالات تحتاج لمجرد توجيه فقط.

- أخطاء أُسرية "تربوية"

في مُعظم الحالات يرجع الخجل لطريقة تربوية خاطئة، مثل عدم إشراك الطفل في الحديث وكبته أو الاستهزاء بآرائه التي يُبديها أمام الأبوين.

العقاب بأي شكل بسبب إبداء رأي مُخالف لرأي الأب أو الأم، فقد يؤدي هذا لعقدة خجل تستمر مع الشخص حتى الكبر.

ولعلاج ذلك، يقول الدكتور ياسر نصر استشاري الطب النفسي بكلية طب القصر العيني "للطريق"، إنني شخصيًا كُنت خجولًا جدًا بدون سبب واضح لي أو للأسرة، حتى وصلت المرحلة الثانوية، وحاول والدي أن يساعدني فأوصى مُدرس بمدرستي أن يُشركني إجباريًا في الإذاعة المدرسية كي أتغلب على خجلي، وبالفعل ت مإشراكي في الإذاعة وعند إمساكي للميكروفون لبدء الإذاعة بقراءة الفاتحة لم استطع إكمالها على الإطلاق، فكان موقف مُدمر بالنسبةِ لي ولكن تصرف المُدرس الحكيم، له عامل السحر فيه تغير حياتي بالكامل.

يُضيف "نصر"، فدخل المُدرس الفصل وأمسك يدي وقال لتلاميذ ياسر الوحيد الذي حاول بإيجابية أن يشترك في الإذاعة المدرسية، والمرات القادمة سيؤدي أداءًا أفضل بالتأكيد، ومن يومها أُقدم برامج إذاعية وتليفزيونية وأُحاضر في كلية الطب أمام آلاف الطلبة، بفضل حكمة أُستاذ ثانوي، وعلاج الخجل لدى المراهقين والأطفال في هذه القصة.

- عدم الاختلاط وقلة التواصل الاجتماعي

تؤدي هذه الطريقة إلى الإنزواء عن المجتمع بسبب عدم القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة، بسبب قلة الاختلاط وعدم الاحتكاك وقلة الصلات الاجتماعية.

وتبدأ تلك المشكلة من الطفولة وتستمر مدى الحياة إن لم تُعالج بشكل فعال، سواء بجهد شخصي أو عن طريق استشارة أحد الأطباء النفسيين.

علاج الخجل عند الرجل

ينصح الدكتور ياسر نصر، بأن يُكثر الشخص الذي يُريد تخطي عقبة الخجل من الاحتكاك بالناس، عن طريق، حضوره الندوات والنقاشات الثقافية التي توفرلك فرصة إبداء آرائك دون انتقاد، حضور مباريات كرة قدم في الاستاد أو على المقاهي العامة.

لا تجلس منفردًا في البيت، وأخرُج واصنع لنفسك جدول لزيارة الأماكن العامة أوالتاريخية أوالأثرية، وأسأ المارة أو الحُراس على تاريخ المبنى أو الأثر، ولا تكترث برد الفعل.

صلة الأرحام، واجعل الحافز الديني مُشجعًا لك على تلك الزيارات وإن كانت ثقسلة على نفسك، وأُوقن أن تلك الزيارات أحد العلاجات الشخصية الناجحة في التغلب على الخجل.

وإذا لم تظهر نتائج جيدة لتلك الخطوات، عليك أن تذهب لاستشارة طبيب نفسي متخصص، لتدخل النفسي عن طريق جلشات العلاج السلوكي أو الدوائي كحل أخير.

اقرأ أيضًا: موضة جواكيت الرجل لشتاء 2023