الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:33 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

هل الربورت المحامي سيحل محل المحامي البشري؟.. استشاري يجيب

المحامي الربورت_ ياندكس
المحامي الربورت_ ياندكس

في فبراير المقبل يستعد " ربورت محامي " بالمرافعة في دفاعًا عن متهم في قضية مخالفة مرورية، حيث تم تطويره من خلال شركة DoNotPay التي اعتمدت في المقام الأول على الذكاء الاصطناعي، وبالتالي يرى الجميع أنه من أحدث التقنيات التي تحل محل المحامي البشري في المستقبل.

اقرأ أيضًا:بعد رسالة مايا مرسي.. ياسمين عز ترد: «اوزني ألفاظك»

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" المواصفات التنقنيات التي يعمل بها هذا الربورت المحامي.

اقرأ أيضًا:«عاوز حقي ياريس».. عمرو نبيل باحث ماجستير من «ذوي الهمم» يستغيث بالرئيس السيسي

الدور الاساسي للمحامي الربورت

وقال الدكتور محمد خليف، عضو مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا مهمًا في فهم القضايا من خلال الرجوع للأمثلة القديمة التي تتمثل في القضايا السابقة بشكل كبيرة، إلى جانب الاستشهاد بالأحكام القانونية السابقة، وكذلك فكرة البحث عن الأحكام السابقة بشكل سهل والخروج بتقارير مباديه عن طريق مذاكرات مكتوبة تحتوي على الأساسيات في القضية، وهذا ما يقدمه الذكاء الاصطناعي.

ما القضايا التي يشارك فيها المحامي الربورت؟

وأوضح عضو بحوث الاتصالات، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه على الجانب الآخر نتحدث عن مشاركة "الربورت المحامي" في القضايا التقليدية، وأيضًا التي له مثيل سابق، بالإضافة إلى القضايا التي تم إدخالها في بشكل فعلي في القواعد المهنية بشكل ممنهج وجيد، فضًلا عن أن مشاركة الربورت المحامي في القضايا الجديدة نجد فيها صعوبة، وذلك يعود للتطور المجتمعي وأشكال الخلافات القضائية تتغير معها، وبالتالي يحتاج الأمر إلى تدخل عنصر بشري.

نواتج استخدام الذكاء الاصطناعي

وأكد "خليف" أن المحامي البشري لا يمكن الاستغناء عنه بوضع بدلاً يتمثل في "الربورت المحامي"، حيث إن الأمر يحتاج إلى المزيد من الخبرات، ولكن الأمر يحتاج إلى نواتج استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال ويتم تعديلها واستخدامها، مشيرًا إلى أن الحديث حول استخدام الذكاء الاصطناعي في القضايا بشكل عام قد يكون عامل مساعد يمتاز بسرعة التقاضي لتقديم الخدمات والاستشارات القانونية على نطاق واسع.

المشورة القضائية بالذكاء الاصطناعي

وتابع "محمد" أن إحلال المشورة القضائية بالذكاء الاصطناعي أمرًا غير وارد على الأقل خلال 10 سنوات قادمة، حيث إن التكنولوجيا في بدايتها وما زلت تحبو حتى تصل إلى الدقة المنشودة في هذا المجال، ولذلك فكر إحلال المحامي أو القاضي بالبربواتات أو الذكاء الاصطناعي في هذا المجال غير واردة حاليًا، مردفًا أن الذكاء الاصطناعي وجميع التكنولوجيات الرقمية تعد عوامل مساعدة في إنجاز القضايا، وتحديدًا سرعة التقاضي بشكل ممتاز، بالإضافة إلى تقليل الأخطاء في الإجراءات وتساهم أيضًا في الوصول للعادلة بشكل أكبر.