الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مايا مرسي وياسمين عز يشعلان الترند.. ونشطاء: «تدني وركاكة وانزلاق للعامية»

ياسمين عز ومايا مرسي
ياسمين عز ومايا مرسي

مايا مرسي وياسمين عز، سجال نسوي من نوع إعلامي شهدته منصات التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، بعد هجوم الأولى على مذيعة "إم بي سي مصر"؛ بسبب محتواها الذي تنصح فيه السيدات برعاية أزواجهن والحفاظ على المنزل وسكنته، اختتم ببيان للمجلس القومي للمرأة الذي ترأسه الدكتورة مايا مرسي، ضد محتوى برنامج ياسمين عز، بدعوى تحريضه على العنف الأسري والكراهية بين الأزواج.

بين مؤيد ومعارض لأسلوب مايا مرسي وياسيمن عز زادت حدة الصراع من قبل مؤيدي ومعارضي السيدتين وخاصة في المجتمع النسوي.

"الطريق" تستعرض في هذا التقرير حكاية العراك الإعلامي بين مايا مرسي وياسمين عز على النحو التالي:

ماذا قالت مايا مرسي عن ياسمين عز؟

من جهتها قالت مايا مرسي عبر حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أرجو أن تتذكري أن تاريخك طبعًا إذا كان هيكون عندك تاريخ أصلًا هيشوفوا ولادك وأحفادك، ولن يكونوا فخورين فالمحتوى على الفضاء الإلكتروني بصمة شخصية موجودة مدى الحياة".

ونوهت مايا مرسي: "إذا كان مجال دراستك هو الإعلام فأرجو أن تراجعي الكتب والمواثيق الإعلامية التي من الواضح أنك لم تسمعي بها من قبل لأن ما تقدميه ليس له أي صلة بالإعلام الحقيقي، عيب عليكي بجد وكفاية إعملي حساب إن إللي بيشاهد البرنامج إللي بتقدميه جيل بنات وأولاد إنتي حرفيًا بتهدى فكرة الاحترام بين الطرفين والشراكة".

واستكملت مايا مرسي: "لازم تعرفي وتتعلمي قبل ما تتطلعي تدينا دروس وتوجهي رسالتك للسيدة المصرية، بصراحة استحالة يكون ده برنامج حقيقي، ده أكيد هيطلع برنامج مقالب في الآخر، عيب الأفضل إنك تخرجي وتعلني إنك بتعملي برنامج ساخر وبتشتغلي على ترند، وإنك لاتقدمي محتوى هادف أصلا".

وتابعت ريس القومي للمرأة: "أتوجه إلي المحطة التليفزيونية التي تذيع هذا النوع من الهزل الذي لا علاقة له بالإعلام، وأقول لها إن الاستمرار في برامج تهين المرأة المصرية أمر غير مقبول، ولا خلاص نقول إن هي دي سياسة القناة إهانة المرأة المصرية".

واختتمت مايا مرسي: "هل عند حضراتكم أي نوع من المتابعة والتقييم ولا عند حضراتكم متخصصين ترند فقط ونسيتوا الإعلام، تشويه العلاقة بين الزوج والزوجة ذنب لن يغفره لكم الأجيال القادمة، على فكرة أنا لم أذكر اسم الإعلامية لأن هيبقى صعب على أولادك يشوفوا المكتوب عنك بعد سنوات من الآن، لأن زي ما قولتلك اللي بيتكتب في الفضاء الإلكتروني من خلال منصات التواصل الاجتماعي بصمة شخصية موجودة مدى الحياة".

تعليقات نشطاء فيسبوك على مايا مرسي

أحد رواد فيسبوك علق على رئيس القومي للمرأة متسائلا: كيف لمسؤولة في الدولة أن تتدنى بألفاظها لهذا المستوى الركيك العامي؟، وأين الموضوعية في طرح رؤيتك باتزان ورصانة؟، وكيف تنزلين من منصبك للعامية والانزلاق لألفاظ لا تليق بالمنصب الرسمي؟، بالإضافة إلى الأخطاء اللغوية الكبير على صفحة لشخص مسؤول!.

رد محمد شردي مذيع قناة الحياة

الاعلامى محمد مصطفى شردي علق على هجوم رئيس المجلس القومي للمرأة، على المذيعة ياسمين عز مقدمة برنامج "كلام الناس" قائلا عبر تعليق له بمنصة فيسبوك:

"هناك إعلامية أخرى مطلقة وانطلقت منذ فترة طويلة تهاجم الرجال وتضع أفكار لهدم البيوت، لماذا الهجوم على ياسمين عز فقط والكيل بمكيلانين؟".

وعلق الإعلامي خالد عليش على منشور مايا مرسي قائلا:

"الأهم من اننا ننتقد برنامج واضح جدا إنه هزار مش اكتر ان حضرتك من خلال منصبك تهتمي بقضايا الأسرة المصرية بكل أطرافها مش بس المرأة لأن ده حق الاطفال".

وأضاف خالد عليش: "عندنا قوانين بتدي الحق للام تحرم العيال من أبوهم و تدعي إنه هو ممكن يخطفهم و عشان ميكونش الرد ده مابيدفعش. لا فيه رجالة بتدفع و برضه مش بتشوف عيالها و كله برعاية القانون".

رد ياسمين عز على مايا مرسي:

اقرأ أيضًا:«الغرف السياحية» تنظم محاضرات للعاملين لمواجهة التحرش الجنسي

موضوعات متعلقة