الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة: القاهرة والجيزة الأكثر تعرضا للعقر

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان

قال الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير الصحة، اليوم الخميس، إن حالات العقر المسجلة خلال الأعوام الماضية في قضية انتشار الحيوانات الضالة، بدأت تتزايد بنسبة 20% سنويا، لافتا إلى أنها تضاءلت خلال فترة كورونا، ولكنها عادت للزيادة من جديد في 2022.

وأكد وزير الصحة أن عدم مواجهة ظاهرة الكلاب الضالة لها آثار اقتصادية واجتماعية كبيرة جدا على المجتمع، لذلك تولي الدولة اهتماما كبيرا بمعالجة قضية انتشار الحيوانات الضالة.

جاء ذلك خلال مناقشة خطة الحكومة بشأن وضع رؤية لمواجهة انتشار الحيوانات الضالة بمعظم محافظات الجمهورية، باجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم، وذلك في إطار استراتيجية التوافق مع الحكومة وبعض الجمعيات الأهلية المختصة بالرفق بالحيوان.

وقال إن تكلفة توفير الأمصال التي وصلت إلى 146 مليون جنيه في عام 2019، و151 مليون في 2022 ومرشحه للزيادة وقد تصل إلى 500 مليون جنيه، مشيرا إلى أن أكثر محافظات الجمهورية، تعرضا للعقر نتيجة تأثرها بالحيوانات الضالة، هي محافظات «الجيزة _ القاهرة_البحيرة».

وأشارت الوزارة إلى أن العمل المستمر والمشترك مع كل الوزارات المعنية مثل التنمية المحلية والداخلية، مؤكدا التوسع في مراكز تقديم الخدمات الصحية لمواجهة عقر الحيوانات الضارة.

يأتي ذلك في إطار استجابة وزير الصحة لتقرير مقدم من لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بشأن أزمة انتشار الحيوانات الضالة وخاصة الكلاب.

اقرأ أيضا: بدء جلسة مباحثات ثنائية بين وزيري خارجية مصر والسعودية بالرياض