الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجتمع المدني والفكر الوسطي والفصحى والعامية بـ«ثقافة الإسكندرية»

تنمية المجتمع المدني
تنمية المجتمع المدني

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بفرع ثقافة الإسكندرية، تضمنت ندوات ومحاضرات حول تنمية المجتمع المدني، ودور الأسرة في نشر الفكر الوسطي، واللغة العربية بين الفصحى والعامية.

عقد قصر ثقافة الشاطبي ندوة بعنوان "تنمية قدرات المجتمع المدني" أدارها المستشار الدكتور إبراهيم عبد الله، تحدث خلالها عن المؤسسات الأهلية والمجتمعية غير الحكومية التي تقوم بدور مهم وفعال لخدمة المجتمع، واعتبار عام ٢٠٢٢ عام المجتمع المدني لما تم تقديمه للوطن والمجتمع وقت المحن والشدائد ومعينا للمواطنين.

وأكد طارق جمال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي سابقا أن هناك جمعيات أهلية تقدم الدعم الصحي والتعليمي والمادي للفئات المستحقة التي تتطلب ذلك، وأنه لا بد من التواصل المستمر بينها وبين جميع مؤسسات الدولة للارتقاء بالمواطن والمجتمع.

وقال الدكتور محمود عبد الرحمن وكيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية سابقا: لا بد من تنمية قدرات المجتمع المدني كي يقوم بدوره الفعال، وذلك من خلال وضع أسس يسير على نهجها وتحديد المهام التي يمكن أن يمكن القيام بها بما يتماشى مع احتياجات المجتمع، وأيضا أن يكون له مصداقية في التعامل مع المواطنين المستفيدين من الخدمات التي يقدمها.

وأقامت مكتبة النزهة محاضرة بعنوان "دور الأسرة في زرع الفكر الوسطي لدى أبنائها " بدار أحمس بسموحة، تحدث خلالها الشيخ حسان السيد، من مديرية الأوقاف بالإسكندرية، عن وسطية الدين الإسلامي ليس كمنهج ديني فقط وإنما كمنهج للحياة، مشيرا إلى دور الأسرة القوي والمؤثر في تربية الأبناء على الوسطية.

واختتمت المحاضرة بضرورة ترسيخ مبادئ العفو والتسامح والمحبة والإخاء لدى الأبناء من قبل الآباء .

كما عقد نادي أدب ٢٦ يوليو ندوة بعنوان "بين الفصحى والعامية" بحضور الشاعرة سماح مشعل والشاعر أحمد يحيى، تناولا خلالها أسس الإلقاء وتأثيره على المتلقي، وتلا ذلك إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية بالفصحى والعامية بحضور الناقد والشاعر محمود يونس.

وفي زيارة أطفال جمعية الرعاية المتكاملة بالسيوف لقصر ثقافة الأنفوشي، قامت الفنانة غادة طلعت بتدريب الأطفال على كيفية عمل تصميم عن قاع البحر بالألوان المختلفة، بينما أقام بيت ثقافة رشدي ورشة تصميم معلقات غرف أطفال بالجوخ، تدريب د. هناء شفيق.

اقرأ أيضا: «الفنون الشعبية» تشارك في مهرجان الهجن التنشيطي بشرم الشيخ