الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما جمع كلمة «حسام»؟.. سؤال لطلاب أولى ثانوي بالإسكندرية يثير الجدل وخبراء يردون

جمع كلمة حسام
جمع كلمة حسام

جاء سؤال في امتحان الصف الأول الثانوي بمحافظة الاسكندرية أثار جدلا واسعا على السوشيال ميديا وكان السؤال هو جمع كلمة «حسام» حيث خرج الطلاب عن الصمت قائلين: «لم نأخذها في المنهج».

تواصلت جريدة «الطريق» إلى كبير المعلمين والمحلل التربوي وأيضا إلى عالم أزهري لمعرفة جمع هذه الكلمة وهل يمكن أن تتسبب في انخفاض مستوى الطالب.

كانت تُدرس للصف الثالث الأعدادي

وفي هذا السياق، قالت كبير المعلمين، كريمان صلاح الدين، إن كلمة «حسام» التي جاء في الصف الأول الثانوي كانت في نصوص الصف الثالث الإعدادي وكانوا يدرسوها بأشكال مختلفة من خلال جمعها ومعنها وإعربها أيضا.

وأضافت «صلاح الدين» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن معنى حسام «السيف» وجمعها «الحِسام» بكسر الحاء أو «الحُسم» وهي على وزن فيعال أو فُعل وإعربها على اسم فاعل «حاسم» واسم مفعول «محسوم».

مراعاة مواصفات الامتحان

من جانبه، قال حسن شحاتة، الخبير التربوي، إنه يجب على واضع الامتحان مراعاة مواصفات الذي قد سبق له دراستها لأن هناك عقد بين الطالب والمعلم وما يمتحن في قد سبق شرحه ودراسته بالمدرسة.

وأضاف «شحاتة» أن يجب تجنب الأسئلة التي تحتوي على الألغاز والصعوبات والتي تحتوي على خلافات أو الاسئلة التي بها حديث غير وظيفي لا تعد قيمة في حياة المتعلم، وضحا أن لا بد من مراعاة مواصفات وشروط اسئلة الامتحان وهذه مسئولية إدارة المدرسة.

وتابع، «شحاتة» أن الذي يتجاوز في طرح اسئلة صعبة للطلاب لم يدرسها في المنهج لا بد توجيه أو عقابه، موضحا أن لابد لهذا «حسام » السؤال أن يحذف بدرجته وتوزع الدرجات على باقي الأسئلة الأخرى.

وسياق أخر متصل، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الكلمة من الممكن جمعها على حُسم أو أحسم وكلمة حُسم على وزن فعل، موضحا أن كلمة حسام تأتي من الشئ الذي فيه حسم.

معنى كلمة حُسم: تدل على الرجل الحسم

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ جريدة «الطريق» أن هي تدل على الرجل الحسم وجاء بها في مثال: "يعني كانك تقول عاوزين رجل يحسم لنا الرأي النهائي لهذا الموضوع".

وتابع، أن جمع كلمة حسام الأدق لها هي «حُسم»، موضحا أن السؤال صعب للغاية ولا تعتمد على قدرة الطالب ومدى استعيابه، أما أن يبين له المسائل في أمثلة مختلفة مع الشرح هل هي على وزن فاعل أو وزن فعال.

واختتم، أن الشرح يكون واضحا حتى يسطيع حلها للجواب عليها بطريقة منطقية لإستخدام ذكاء الطالب في الامتحان.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن قرار حصر وترقيم المقابر بالإسكندرية.. الإجراءات والمصاريف