الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية عبدالعزيز محمود الذى مات بالحسرة

عبدالعزيز محمود
عبدالعزيز محمود

وُلد الفنان الكبير عبدالعزيز محمود فى 17 أكتوبر من عام 1914 فى قرية الخناجرة بسوهاج، وكان شغوفا منذ صغره بالخروج وراء شاعر الربابة والمسحراتى.

وفى سن صغير اضطرت والدة عبد العزيز إلى السفر لبورسعيد بعد مشاكل كثيرة اندلعت على الميراث، وهناك وبعد مرور السنين بدأ الصغير رحلته العملية في العمل بشركة شحن إنجليزية، وكان من عادته أثناء فترة الراحة أن يغنى لزملاؤه كنوع من الترفية عنهم، حتى جاء اليوم وسمعه مدحت عاصم مدير الإذاعة بالصدفة وطلب منه السفر إلى القاهرة ليعلن عن موهبته بشكل احترافي.

استجاب عبدالعزيز محمود للنصيحة وذهب إلى الإذاعة، ليلتقى مدحت عاصم الذى لحن له أكثر من أغنية، وحققت نجاحًا كبيرًا، حيث دفعت عدد من المخرجين إلى التعاقد مع محمود لتقديمه على الشاشة كوجه جديد، قبل أن يُثبت موهبة كبيرة فى مجال التمثيل وذلك دفعته إلى الحصول على بطولات مطلقة.

اقرأ أيضا عرض أولى حلقات مسلسل «عالم تاني» غدا.. الموعد والقناة الناقلة

بعد فترة أصبح عبدالعزيز محمود المطرب الأول للأفراح، وكما قال ابنه فى حوار سابق: "كانت بتتحدد مواعيد الأفراح على أساس مواعيده، وطلبه الرئيس السادات عشان يحيى فرحه بعد ما طلبت السيدة جيهان أنه يغنى مطرب يا نجف بنور فى فرحها".


وبعد النجاحات والشهرة الواسعة أسس عبدالعزيز محمود شركة إنتاج سنة 1951، وأنتج من خلالها 4 أفلام : "خد الجميل، مقدر ومكتوب، علشان عيونك، وتاكسى الغرام".

فى الثمانينيات تراجعت أسهم عبدالعزيز محمود، وقال نجله عن تلك الفترة: "أبويا اللى موته حسرته على نفسه، بعد ما حقق مجد وشهرة واسعة، وأصيب بأول جلطة فى القلب فى الثمانينيات، لم يكن يزوره أحد من الوسط الفنى خلال فترة مرضه، وقال لى وقتها: هاقولك كلمة حطها حلقة فى ودنك علشان ماتتصدمش، الفن فى مصر مبنى على قلة الأصل".

اقرأ أيضا: محمد فؤاد يستعد لإحياء حفل غنائي في لبنان