الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير أمريكي من لقاح كورونا: «يسبب شلل دماغي»

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وإدارة الغذاء والدواء، أن نظام مراقبة السلامة حذر من أن نسخة محدثة من لقاح كورونا تنتجه شركتا بيونتك وفايزر، قد يسبب الشلل الدماغي لدى بعض كبار السن.

نتيجة لفحص قواعد بيانات نظام التتبع ​​الذي أنشأته السلطات الصحية الأمريكية، تم التوصل إلى أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر قد يصابون بسكتة دماغية بسبب تصلب الشرايين بعد 21 يومًا من تلقي لقاح bivalent Covid-19.

أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه لم يظهر مثل هذا التحذير في الدراسات الكبيرة ومراجعة قاعدة البيانات للبلدان الأخرى، وأنه ينبغي التحقيق في هذه القضية بشكل أكبر.

في البيان، تم التأكيد على أنه على الرغم من أن الوضع لا يشكل خطرًا سريريًا في هذه المرحلة، فمن الصواب مشاركة المعلومات مع الجمهور.

من ناحية أخرى، أعلنت شركتا Pfizer وBiontech أنهما تم إبلاغهما بإمكانية الإصابة بسكتة دماغية بسبب تصلب الشرايين لدى كبار السن، لكن لم يتلقوا هم ولا مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء، إشارات مماثلة من أنظمة الإنذار الأخرى.

على الرغم من عدم اكتشاف أي إشارة بخصوص عقار موديرنا المحدث، إلا أن مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء يواصلان التوصية بأن يحافظ أي شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر على أخذ جرعات تعزيزية من اللقاحات.

السعودية تطالب بسرعة تصنيف الحوثي جماعة إرهابية