الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:00 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلاب أولى ثانوي بالجيزة عن امتحان الكيمياء: «مصدومين من سهولته»

طلاب أولى ثانوي- متداولة
طلاب أولى ثانوي- متداولة

عبر طلاب الصف الأول الثانوي 2023، ببعض مدارس محافظة الجيزة عن سعادتهم بعد أداء امتحان الكيمياء بالشعبة العلمية، في رابع أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023.

وأوضح الطلاب أنّ الامتحان كان سهلًا وفي متناول الطالب الضعيف، وليس فيه أية مشكلات متعلقة بالأسئلة، بينما كان النظام الإلكتروني يعمل على أكمل وجه دون معوقات.

آراء طلاب أولى ثانوي في امتحان الكيمياء

وأضافوا أنّ الأسئلة كانت مباشرة إلى حد كبير، وتحتاج إلى القليل من التركيز، للإجابة عنها، مشيرين أنّها لم تكن تعتمد على الحفظ بقدر ما كانت تخاطب مدى الإدراك للمقرر.

 امتحان الكيمياء

وأشاروا إلى أنّ الامتحان كان يخاطب المستويات المعرفية المختلفة، لدرجة أنّه جاء في مستوى الطالب الضعيف، وأيضًا يضمن للمتفوقين الحصول على درجات عالية.

مشكلة واجهت الطلاب في امتحان الكيمياء 2023

وأردف الطلاب أنّ المشكلة الوحيدة التي واجهتهم خلال امتحان مادة الكيمياء هي احتواء الامتحان على أسئلة ورقية وإلكترونية في الوقت نفسه، معتبرين أنّ ذلك يشتت تركيزهم وكان من الأفضل جعلها جلها إلكترونية على أجهزة التابلت.

وانتشرت خلال الساعات الماضية، صورا على مجموعات الغش بتطبيق «تليجرام»، زعم مروجيها بأنها تخص امتحان الكيمياء، بالصف الأول الثانوي في محافظة الجيزة، في الوقت الذي كان فيه الطلاب يؤدون امتحاناتهم باللجان الامتحانية.

امتحان أولى ثانوي بالجيزة

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور الامتحان المزعومة للصف الأول الثانوي، مطالبين وزارتي الداخلية والتعليم بسرعة ضبط المتسببين في التسريب، حتى لا يضيع مجهود أبنائهم الطلاب.

رد التعليم على تسريب امتحان الكيمياء للصف الأول الثانوي

وإلى ذلك، قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنها تتبعت كافة الصور المتداولة لامتحان الكمياء، ويجري التحقق من صحتها، ومن ثمّ إبلاغ وزارة الداخلية لإلقاء القبض على مروجيها حفاظا على مجهود الطلاب.

واختتمت المصادر حديثها من الطريق، بأنها لديها غرفة عمليات مركزة وغرف فرعية بالمديريات لرصد العملية الامتحانية وإرسال تقارير لحظية، بأية تجاوزات أو مشكلات قد تحدث والتعامل الفوري معها.

امتحان أولى ثانوي

تعليمات مهمة من المدارس للطلاب

وفي سياق متصل، شددت المدارس، على جميع طلاب الصف الأول الثانوي الالتزام بمقاعدهم داخل اللجان وعدم التحرك منها نهائيا لأي سبب من الأسباب، كما منعت منعا نهائيا اصطحاب التليفون المحمول للمدرسة وسيتم مصادرته فورا إن وجد.

وشددت المديريات التعليمية، على جميع المدارس، بضرورة التأكد من وجود الموجه المقيم، والتأكد من تسليم الأكواد للطلاب، والتأكد من خلو الامتحانات من أي صعوبات، والتنبيه على الاهتمام بالإشراف بالفناء والأدوار، والتنبيه على شحن التابلت وتفعيلها، والتأكد من دخول الطلاب على منصة الامتحانات.

اقرأ أيضًا: رئيس شعبة المخابز لـ «الطريق»: كارت الخبز متاح في البريد الأسبوع القادم