الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«40 حكاية».. عرض المجموعة القصصية «يشمك وطربوش» لإسراء حامد بمعرض الكتاب 2023

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا المجموعة القصصية بعنوان "يشمك وطربوش" للكاتبة الصحفية إسراء حامد، وذلك عن المكتبة العربية للنشر والتوزيع، بالتزامن مع فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54.

تفاصيل مجموعة "يشمك وطربوش"

تتاح المجموعة القصصية "يشمك وطربوش" للكاتبة والصحفية إسراء حامد، للجمهور بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة 54 والتي من المقرر أن تنطلق يوم 26 يناير الجاري وتستمر فعاليات المعرض حتى 6 فبراير 2023.

تحتوي المجموعة القصصية "يشمك وطربوش" على حوالي 40 حكاية أو قصة قصيرة، تأخذنا لعوالم الماضي بما يحمله الماضي من ذكريات لحرف ومهن اندثر بعضها والبعض الآخر في مسيرته للاندثار التام، وهنا تسرد الكاتبة قصص أرباب هذه الحرف والمهن خلال الفترة من نقاية القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

وتعتبر المجموعة مدخل بنكهة ولون النوستاليجا أو الحنين للماضي، فترصد قصص الأجداد وطرائفهم والهموم التي عاصروها وأستطاعوا التغلب عليها وذلك في شكل قصصي محكم الحبكة، فضلا عن أن الكاتبة تحكي قصص عن البسطاء في الشوارع والحواري وأيضا النجوع والقرى والقصور، وتلقي الضوء على قضايا مختلفة وشائكة ومشاعر إنسانية عميقة سواء في قالب تراجيدي أو كوميدي أو رومانسي.

كما تتنقل إسراء حامد في مجموعتها "يشمك وطربوش" في خفة وبساطة بين فترات زمانية مهمة ومتنوعة في تاريخ مصر، فتبرز التراث الشعبي المصري والفولكلور في 40 قصة، كتبتها بأسلوبها الخاص والذي تتبعه في كتاباتها الصحفية.

الكاتبة والصحفية "إسراء حامد"

القاصة إسراء حامد هي عضو نقابة الصحفيين، حصلت على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، ثم حصلت على دبلوم السياسة والاقتصاد، عملت في العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان "ستموت بعد ساعة"، شاركت في عدد من المعارض والمؤتمرات العربية والدولية، نشرت أحد أعمالها في الكتاب الذهبي، الذي صدر عن مؤسسة روزاليوسف ضمن أفضل 100 قصة بين مشاركات أدبية من 11 دولة عربية.

يُذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يبدأ في 26 يناير الجاري ويستمر حتى 6 فبراير 2023، وتم اختيار الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، كما تم اختيار كامل الكيلاني شخصية معرض الطفل، وتحل دولة الأردن كضيف شرف المعرض في دورته القادمة 54.

اقرأ أيضا.. «الأردن» تشارك في المعرض بـ27 فعالية ثقافية من بينهم 4 عروض مسرحية