الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

‎أحدث ترجمات الراحل محمد عناني

«القومي للترجمة» يصدر «المباحث العلمية البينية» لموران

المباحث العلمية البينية
المباحث العلمية البينية

‎في إطار جهوده لإثراء المكتبة العربية بأهم وأحدث المؤلفات الأجنبية في مختلف المجالات، أصدر المركز القومي للترجمة الطبعة العربية من كتاب "المباحث العلمية البينية" من تأليف "جو موران" أستاذ التاريخ الثقافي بجامعة جون مورس بمدينة ليفربول.

يعد هذا الكتاب من أحدث ترجمات الراحل الدكتور محمد عناني عميد المترجمين، ‎أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة.

‎وصفه الدكتور عناني، قبل رحيله، بأنه يتناول مناهج البحث العلمي الحديثة، ويناقش كيف نشأت وتطورت، مشيرا إلى أن تلك المناهج استقلت، ثم انتقلت إلى مرحلة جديدة، تداخل بعضها في بعض، الأمر الذي أدى إلى ظهور "المنهج البيني" الذي يجمع بين التخصصات.

أوضح أن الكتاب يركز على العلوم الإنسانية، ويجعل مدخله دراسة اللغة الانجليزية، ضمن الكفاح الذي خاضه دارسو الانجليزية وآدابها في سبيل جعلها موضوع بحث أكاديمي.

‎وأضاف عناني أنه إذا استبدلت "اللغة العربية" بالإنجليزية لوجدنا انطباقا شبه كامل على ما حدث ويحدث لدينا في الحياة الجامعية العربية.

‎وقال: لقد خصصت اللغة العربية واّدابها بالذكر لأن دارسيها في مصر والوطن العربي كانوا سباقين إلى الأخذ بالبينية منهجا يوازي المناهج التقليدية، وربما يدهش القارئ حين يرى كيف تزامن الكفاح في سبيل الاعتراف بدراسة اللغة واّدابها بالمناهج الحديثة في مصر مع الكفاح المماثل في انجلترا، وكيف يتشابه الصراع حول مفهوم الأدب ودراسته عندنا وعندهم، بل كيف كتب للمناهج التقليدية البقاء جنبًا الى جنب مع المناهج البينية الحديثة.

اقرأ أيضا: الأعلى للثقافة يصدر «لم يقدر أن يتخير» للشاعر محمد الشحات