الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لافروف: الألاعيب الغربية لن تنطلي على روسيا والصين

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تحاول "احتواء" كل من روسيا والصين بمساعدة دول أخرى، لكن البلدين في حالة تأهب لواجه "ألالعيبها".

وقال لافروف في مؤتمر صحفي إن الغرب يعتبر كلا البلدين تهديدا، على المدى الطويل كمنافس منهجي.

وقال إن واشنطن ليست قوية بما يكفي لإبقاء البلدين تحت السيطرة في وقت واحد، لذلك تحشد أوروبا واليابان ودول أخرى للانضمام إليها.

وأشار لافروف إلى إنه في نفس الوقت فإن الغرب يحاول دق إسفين بين روسيا والصين. وقال: "الغرب يحاول زرع الفتنة في علاقاتنا، نحن والصين نتابع كل هذه الألاعيب".

وأكد على الأهمية الاستراتيجية لعلاقة روسيا مع الصين، "في وقت يكافح فيه الجيش في أوكرانيا ودمرت روابطنا الاقتصادية مع الغرب بسبب موجات متتالية من العقوبات".

وقال لافروف إن العلاقات مع بكين أقوى من أي وقت مضى، والبلدان يحولان قدرًا متزايدًا من تجارتهما الثنائية إلى العملات الوطنية لتقليل الاعتماد على الغرب والتعرض للعقوبات.

ووقعت روسيا والصين شراكة "بلا حدود" في فبراير الماضي، وازدهرت روابطهما الاقتصادية مع تضاؤل ​​روابط روسيا مع الغرب.

ومع ذلك، أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علنًا بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ لديه "مخاوف" بشأن تصرفات روسيا في أوكرانيا.

وقال لافروف إن الغرب يبحث عن المزيد والمزيد من السبل لإزعاج الصين.

وقال: "لقد حددوا بالفعل مواقفهم بشأن تايوان، وهي غير مقبولة على الإطلاق بالنسبة للصين والقانون الدولي، وهم يبحثون عن المزيد والمزيد من الفرص لإثارة غضب الصين في التبت وشينجيانغ وهونغ كونغ".

أضاف: "لذلك، تدرك الصين جيدًا أن البقاء في النظام الغربي والاعتماد الكامل على الغرب محفوف بمخاطر جسيمة للغاية على المصالح الوطنية الأساسية لتنمية الصين".

اقرأ أيضا: زيلينسكي: ساعدونا لإنهاء هذه الحرب