الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

‎الصحة: فحص 4 ملايين و263 ألف طفل ضمن مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع

الفحص السمعي
الفحص السمعي

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن هناك 4 ملايين 263 ألف طفل، تلقوا خدمات الفحص السمعي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج فقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة بينهم 9 آلاف و50 طفلًا من غير المصريين المقيمين على أرض مصر منذ إطلاقها في سبتمبر 2019.

خدمات الفحص السمعي لحديثي الولادة

- زيادة أعداد مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية لـ 34 بدلًا من 30 مركزًا، بجميع محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية.

- تحويل 466 ألف 241 طفلًا من إجمالي الأطفال الذين تم فحصهم لإعادة الفحص من خلال إجراء اختبار تأكيدي، بعد أسبوع من الفحص الأول.

- تحويل 26 ألف 352 طفلا، بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة بهدف تقييم الحالة بدقة أعلى.

- بدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته.

‎- زيادة عدد مراكز فحص الكشف السمعي للأطفال بدءً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا، إلى 3500 وحدة صحية في جميع محافظات الجمهورية.

- عدم اجتياز الطفل للاختبار الثاني، لا يعني الإصابة بضعف السمع لكنه مؤشر على أن الطفل يحتاج إلى فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة.


‎- الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج، بالإضافة إلى تجنب مشكلات التخاطب التي يمكن أن تتسبب في أزمات نفسية للطفل.

‎- تسجيل بيانات الأطفال من حديثي الولادة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية، إلى جانب إدراج خانة للفحص السمعي في شهادات الميلاد.



‎- استقبال استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335 الخاص بمبادرات «100 مليون صحة».

اقرأ أيضًا:اليوم.. اجتماع «الأعلى للجامعات» بحضور الأمين العام الجديد للمجلس