الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

تحقيق التنوع في الاستثمار

يساعد تداول السلع مثل تداول الذهب في تحقيق استراتيجية استثمارية متنوعة وفعالة من خلال توزيع المخاطر بين مختلف الأصول. كلما زاد عدد فئات الأصول التي تساهم في استراتيجية التداول الخاصة بك، زادت إمكانية استخدام إستراتيجيات ضد المخاطر وإدارتها. السلع من الأصول التقليدية والتي يمكن دمجها في أي محفظة استثمارية.

الاستراتيجيات القائمة على العلاقات

يوجد ارتباط واضح بين السلع وغيرها من الأصول، ويستفيد المستثمرون من استراتيجيات معتمدة على فهم هذه العلاقات. العلاقة بين الدولار الكندي وأسعار النفط مثال على ذلك، حيث يتضح إحصائيًا أن الدولار الكندي يرتفع مع ارتفاع أسعار النفط، نظراً لكون كندا من أكبر منتجي النفط في العالم.

فرص مضاعفة لتحقيق النمو

تتميز السلع كفئة من الأصول بالتقلب والتذبذب الأعلى عن غيرها من الفئات الأخرى، حيث يحدث تغييرات حادة في أسعارها خلال حدوث أحداث ذات أهمية جيوسياسية. توفر كل هذه الحركات وغيرها فرصًا كبيرة للمتداولين للاستفادة من حركات أكبر، ولكن يجب ملاحظة أن التذبذبات الكبيرة تحمل معها مخاطر أكبر.

كيفية التداول بالسلع؟

الاستثمار في السلع يتم شراؤها وبيعها على شكل عقود آجله في البورصة. وهذا يعني أن الأسعار تتفق عليها قبل شهور وتقوم هذه البورصات بتحديد الكمية المعيارية والحد الأدنى لجودة السلعة. على سبيل المثال، يمكن للبورصة الخاصة بالسلع في لندن تحديد أن 5000 بوشل تمثل عقدا لعشرة أطنان من القمح.

كما يتم تحديد أنواع القمح التي يمكن استخدامها لتلبية هذا العقد. فسيتم بيع جميع أنواع القمح التي تلبي هذه الدرجة والمعايير بنفس السعر، بغض النظر عن مكان تعدينها وأي اختلاف طفيف في الجودة.

ولا يحتفظ أكثر معظم المتداولين في السلع بتملك السلع بشكل مادي، وإنما يستثمرون ماديا في السلعة. يمكن للمضاربين بالسلع أو المدراء التنفيذيين للأموال أن يأخذوا موقفا ماليا (طويل الأمد أو قصير الأمد) في التداول. كما يمكن تداول السلع كمراهنات تفاضلية (في المملكة المتحدة وأيرلندا فقط) أو عقود الفروقات.

وتختلف السلع التجارية المتداولة حسب أداء الأسواق. على سبيل المثال، قد يجتذب السوق النفطي الذي يتميز بالتقلبات الشديدة، مضاربي الأسعار الذين يؤدون إلى زيادة الحجم وفتح المراكز. وبالتالي فإن السلع ذات الحجم الكبير هي غالبا الأكثر شعبية للتداول. ويمكن أن تتعرض أسواق السلع ذات الحجم الأقل لتقلبات أعلى، أو حتى لتقلبات أسعار محمومة.

يمكنك التداول بالسلع من خلال وسيط سلع عن طريق إنشاء حساب على الإنترنت. يمكن الوصول إلى العقود الآجلة على العديد من المنصات المختلفة.

هل تداول السلع مربح؟

لا يمكن الجزم بشكل قاطع حول مدى ربحية تداول السلع، فذلك يعتمد بشكل كبير على عوامل عدة، مثل تقلبات الأسعار، الطلب والعرض، الإنتاجية، والأحداث السياسية والإقتصادية العالمية، ومن ثم فإن الفرد يجب أن يقوم بتقييم الأسواق ودراسة توقعاتها بشكل جيد قبل الشراء أو البيع، ويفضل أيضاً الحصول على النصائح من خبراء التداول لتحقيق أفضل العوائد المالية وننصحك بزيارة منصة أكسيا لكسب المزيد من المعلومات الهامة حول تداول السلع.

كيفية تداوُل الذهب

يُمكنك الاستثمار أو التداول في الذهب باستخدام عدة طرق، بما في ذلك شراء وبيع الذهب بشكل فوري، أو العقود الآجلة للذهب، أو خيارات الذهب، أو الأسهم المتعلقة بالذهب، أو صناديق الاستثمار المتخصصة في الذهب. لفتح مركز، ستحتاج إلى فتح حساب للتداول في الأسهم أو عقود الفروقات. ومن أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب هي توازن العرض والطلب.