جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 04:47 صـ 7 رجب 1444 هـ

انخفاض تعداد سكان العالم للنصف بحلول عام 2070.. إليك التفاصيل

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

تُعاني الكثير من الدول من انخفاض معدل الولادة لديها وفي مقدمة تلك الدول، البلدان الأوروبية وبعض الدول الآسيوية، وذلك لانخفاض معدل الزواج من الأساس، كما أن طبيعة الحياة الحديثة تجعل البشر أكثر نهمًا وشغفًا في العمل كي يستطيعوا مواكبة التطورات الاقتصادية التي تحدث بشكل متسارع.

انخفاض سكان العالم إلى النصف

نشر معهد الإحصاء "يوروستات" التابع للاتحاد الأوروبي، عن خطورة تتهدد سكان العالم وستجعل تعددهم يقل إلى النصف، رغم تجاوزهم الـ 8 مليار نسمة في العام 2022.

وأرجعت ذلك لانخفاض واضح لمعدلات الخصوبة، خاصة في الدول الأوروبية التي قل فيها معدل الإنجاب إذا ما قُرنت بالعقود السابقة، فيما تأتي فرنسا كأعلى دول أوروبية من حيث معدلات الخصوبة، بنسبة 1.83 طفل لكل مرأة فرنسية.

وعلى مستوى آسيا فمن المتوقع أن تُزيح الهنج العملاق الصيني عن صدارة الدول الأكثر إنجابًا في قارة آسيا.

متى سينخفض سكان العالم؟

في مداخلة "جيمس بوميروي" الخبير الاقتصادي مع قناة سكاي نيوز، قال إنه أجرى دراسة تؤكد انخفاض معدلات الخصوبة على مستوى العالم، وأن العالم سيشهد انخفاض في معدلات الإنجاب بحوالي 14 مليون طفل عن توقعات الأمم المتحدة.

وتوقع "بوميروي" أن ينخفض تعداد سكان أوروبا إلى النصف بحلول عام 2070، وكذلك دول مثل كوريا الجنوبية ستقل فيها معدلات الإنجاب وقد ينخفض تعداد سكانها بحلول العام ذاته 2070.

اقرأ أيضًا: تعرف على عدد الرجال حول العالم