الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:21 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكوكو.. سجل طاقيته فى المحكمة وأغضب إسرائيل بفيلم «عنتر ولبلب»

شكوكو
شكوكو

بعد أن نجح النجم الراحل محمود شكوكو فى تثبيت أقدامه كواحد من أفضل من يقدم المونولوج فى مصر، قرر أن يجرب حظه فى التمثيل، وبدأ بتجريب موهبته فى أكثر من فيلم، شارك فيها بدور ثانوى مثل "أم رتيبة، حب ودلع، انتصار الحب، ظلمونى الناس، شباك حبيبى، حب وجنون، طلاق سعاد هانم، وقلبى دليلى".

وبعد أن نجح شكوكو فى إثبات موهبته، وبعد أن باتت له شهرة واسعة فى شتى أنحاء الجمهورية، وباقى الدول المحيطة، قرر خوض تجربة البطولة المطلقة بفيلم "عنتر ولبلب" الذى تسبب فى أزمة له مع إسرائيل، خصوصا وأن اسمه الأصلى كان "شمشون ولبلب" حيث اعترضت إسرائيل وقالت إن شمشون اسم يهودي ولا يصح أن تتم إهانته بهذا الشكل الذى يقدمه الفيلم، حيث يتعرض للصفع بشكل هذلي.

كما تردد أن اليهود فى تلك الفترة، مع نهاية الأربعينيات، كان لهم نفوذ كبير فى المنطقة، وهددوا باللجوء للمحاكم الدولية، فى حال عرض الفيلم بهذا الاسم، وهو ما جعل فريق العمل يغيره، تجنبا للمشاكل.

اقرأ أيضا

موعد حفل أنغام في مهرجان فبراير الكويت

”أخي فوق الشجرة” يتصدر شباك التذاكر.. إيرادات السينما أمس الأحد

وإلى جانب أعماله السينمائية، عُرف شكوشكو بمونولجاته المشهورة، ومن أبرزها : "ورد عليك فل عليك، حلو يا حلو، جرحونى وقفلوا الأجزاخانات، خدها الغراب وطار، ست الستات كتبوا كتابها، ويا خولى الجنينة ادلع يا حسن".

ومع شهرة تلك المونولوجات ومع سعى البعض لتقليد شكوكو فى طريقة ارتداء الجلابية والطاقية، ضمانا للنجاح، وحتى يضمن أن العلامة مسجلة باسمه وحده ذهب المحكمة سنة 1948 وسجل الطاقية التى كان يلبسها خلال الحفلات التى يشارك بها بإسمه، فى سابقة كانت الأولى والأخيرة من نوعها.