الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيسة وزراء إيطاليا تدعو الاتحاد الأوروبي لضم «غرب البلقان»

جورجا ميلوني
جورجا ميلوني

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يعطي الأولوية لدمج غرب البلقان في الاتحاد، وأنه لا يمكن السماح ببقاء هذه المنطقة خارج الكتلة الأوروبية لفترة طويلة.

وفي رسالة بالفيديو، عرضتها خلال مؤتمر "إيطاليا - غرب البلقان"، الذي عقد في ترييستي شمال شرق البلاد، بهدف تقريب السياسة الإيطالية وعالم الأعمال من المنطقة، قائلة: "بصفتها دولة مجاورة، تدرك إيطاليا جيدًا الأهمية الحيوية التي تتمتع بها هذه المنطقة بالنسبة لمستقبل أوروبا بأسرها. ونحن نعلم من التجربة أن كل ما يحدث خارج البحر الأدرياتيكي يؤثر علينا على الفور".

وأشارت ميلوني إلى أن الديناميكيات الحالية في العالم مثل الحرب بين روسيا وأوكرانيا تجعل هذا المؤتمر ضروريًا، "تتحمل أوروبا مسؤولية كبيرة تجاه البلقان. ومن الضروري إعادة التأكيد على الشعور بالانتماء إلى هذه المنطقة وعالمنا وعالمنا. هذه كانت رسالتي في قمة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان في ديسمبر ".

رؤية جديدة

وقالت جورجا ميلوني، إنه لا يمكن الاكتفاء بالتدابير الاقتصادية فقط تجاه المنطقة، و"من الملح أن يضع الاتحاد الأوروبي رؤية جديدة لهذه المنطقة وأن يجعل التوسع في غرب البلقان ضمن أولوياته. لا يمكننا السماح ببقاء هذا الجزء الاستراتيجي. لقارتنا خارج الوطن الأوروبي المشترك لفترة طويلة".

وأكدت أن المنطقة مهمة أيضًا لأمن إيطاليا القومي، وقال: "إن أمن ونمو جميع الشعوب في غرب البلقان أساسيان للمصالح الوطنية لإيطاليا".

وتابعت: "هدف هذه الحكومة هو نقل إيطاليا إلى منطقة البلقان. هذا المؤتمر هو منظمة ستعيد بدء اهتمام إيطاليا بالمنطقة. شركاتنا موجودة بالفعل في المنطقة ولها دور رائد، لكن يجب علينا تجديد هذا التواجد والاستثمار في القطاعات الاستراتيجية".

نقطة تحول

كما صرح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أنطونيو تاجاني، بأن هذا الاجتماع في تريستا يجب أن يكون نقطة تحول بالنسبة لهم وأن عليهم إظهار وجودًا أكبر في البلقان.

وأشار تاجاني إلى أن استقرار المنطقة مهم من حيث الأمن ومحاربة الهجرة غير الشرعية والاندماج مع الاتحاد الأوروبي، وقال إن إيطاليا، بصفتها إيطاليا، مستعدة للقيام بما هو ضروري للعب دور قيادي في المنطقة.

كما لفتت وسائل الإعلام الإيطالية الانتباه إلى أن مؤتمر اليوم أظهر الأهمية التي توليها الحكومة الائتلافية اليمينية بقيادة رئيس الوزراء ميلوني للمنطقة.

اقرأ أيضا: بعد واقعة السويد.. هولندي يمزق القرآن في حضور الشرطة