الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:23 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بايدن يوافق على تقديم 31 دبابة «أبرامز» إلى أوكرانيا

دبابة أبرامز
دبابة أبرامز

قال مسؤولون كبار في الحكومة الامريكية للصحفيين، يوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر إرسال 31 دبابة أبرامز إلى أوكرانيا، في تحول أمريكي لافت.

وفق المسئولين، من غير المتوقع أن تصل دبابات أبرامز إلى ساحة المعركة على الفور، بسبب الوقت اللازم لشراء الدبابات وإجراء التدريب اللازم للقوات الأوكرانية.

يمثل قرار توفير دبابات أبرامز انعكاسًا مذهلًا لإدارة بايدن، التي كانت تصر سابقًا على أنها لن تكون ذات فائدة تذكر لأوكرانيا.

دبابات ليوبارد الألمانية

قرار إرسال الدبابات ساعد في دفع ألمانيا إلى المضي قدمًا في جهد منفصل لتوفير دبابات ليوبارد لأوكرانيا، والتي رأت الولايات المتحدة أنها تفيد كييف.

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم الأربعاء، أن برلين سترسل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، وأنها تسمح للدول الأوروبية الأخرى بإرسال الدبابات الألمانية الصنع إلى كييف.

قال مسؤول كبير في إدارة بايدن: "إعلان اليوم كان نتاج محادثات دبلوماسية جيدة، كجزء من مشاوراتنا الوثيقة المنتظمة والمستمرة مع الحلفاء والشركاء بشأن المساعدة الأمنية لأوكرانيا". أضاف: "بالتأكيد ممتن للغاية لإعلان المستشار شولتز اليوم".

ضغطت أوكرانيا بشدة على الولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى لتزويدها بالدبابات، والتي قالت إنها ستكون حاسمة في شن هجوم مضاد في الربيع ضد موسكو.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا في تغريدة على تويتر: "كل من يشك في إمكانية حدوث ذلك في أي وقت يرى الآن: بالنسبة لأوكرانيا وشركائها المستحيل لا شيء".

وقال مسؤول أمريكي كبير، ردًا على سؤال حول ما إذا كان تسليم أبرامز شرطًا مسبقًا للألمان للحصول على الضوء الأخضر لتسليم دبابات ليوبارد، إن بايدن وشولز تحدثا عدة مرات عبر الهاتف خلال الشهر الماضي وأن مناقشة دعم أوكرانيا بالدبابات كانت جزءًا من محادثة متكررة بين الولايات المتحدة وألمانيا.

وقال المسؤول: "لقد نسقنا مساعدتنا الأمنية عن كثب مع الحلفاء والشركاء طوال الصراع، بما في ذلك ألمانيا"، وأضاف بايدن تحدث صباح الأربعاء مع شولز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوماك.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن التحرير الكامل للأراضي الأوكرانية، وخاصة شبه جزيرة القرم، ضروري لأي محادثات سلام مع روسيا.

كانت إدارة بايدن حذرة في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، خشية تهديدات بوتين باستخدام الأسلحة النووية.

اقرأ أيضا: عاجل| صاروخ يدمر سفينة شحن تركية في ميناء خيرسون «فيديو»اليوم