الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من خلال الشم.. علماء يدربون النمل للتعرف على أورام سرطان الثدي في مراحله المبكرة

نمل_مصدر الصورة_ياندكس
نمل_مصدر الصورة_ياندكس

توصل فريق من الباحثين الفرنسيين في جامعة السوربون بباريس إلى أن النمل لديه القدرة على العمل كأجهزة للكشف عن السرطان في المراحل المبكرة، وهو الأمر الذي كشفت عنه دراسة نشرت في مجلة Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences.

ووفقا لما نشر في صحيفة newsweek قال بابتيست بيكيريت، الذي قاد الدراسة، لنيوزويك: "كنا نعلم أنه يمكن تدريب النمل بسهولة، علاوة على ذلك فإن لديهم حاسة شم مصقولة، مشيرًا إننا قمنا بدمج هاتين القدرتين واختبرنا ما إذا كان النمل قادرا على اكتشاف رائحة السرطان أم لا، وهو النمل المعروف بالنمل الحريري الذي يتمتع بحاسة شم عالية.

وأضاف، أن الخلايا السرطانية تنتج مركبات كيميائية محددة تسمح لها بالتمييز عن الأنسجة السليمة، وتعرف هذه باسم المؤشرات الحيوية للسرطان، حيث يمكن تدريب الحيوانات على شم هذه المواد الكيميائية، وبالتالي تحديد ما إذا كان المريض مصابا بالسرطان.

وذكر أنه في هذه الدراسة تم تدريب النمل العامل من النوع Formica fusca المعروف باسم النمل الحريري على التعرف على المؤشرات الحيوية لسرطان الثدي البشري العدواني للغاية، لافتًا إلى أنه تم جمع بول الفئران الحاملة لهذه الأورام وتقديمها إلى النمل المدرب جنبا إلى جنب مع بول الفئران الخالية من الأورام، وعقب مضي 3 جولات تمكن النمل من ربط رائحة المؤشرات الحيوية للسرطان بعلاج سكري، بينما أمضوا حوالي 20 % من الوقت بالقرب من بول الفئران الحاملة للورم أكثر من بول أولئك الذين أصيبوا بالورم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الدراسة على وجه التحديد نظرت في قدرة النمل على شم المؤشرات الحيوية لسرطان الثدي، ولكن ثبت في السابق أنها تستجيب للمؤشرات الحيوية لسرطان المبيض وقادرة على التمييز بين أنواع السرطان المختلفة.

وأوضح بيكيريت، أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن النمل يمكنه اكتشاف أورام الثدي فقط وليس الأنواع الأخرى، فهناك النظام الغذائي والجنس والعمر للمريض يمكن أن يؤثر على رائحة البول، وفي هذه الدراسة الأولى باستخدام النمل والبول، قمنا بالتحكم في هذه المعلومات مع الفئران.

اقرأ أيضًا: أغرب جريمة في 2023.. اتهام كلب بقتل صاحبه رميا بالرصاص