الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:56 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: زيارة السيسي للهند بداية لانخفاض الأسعار وبشرة خير

نقيب الفلاحين- فيس بوك
نقيب الفلاحين- فيس بوك

كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين عن أهمية زيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للهند بعد دعوته ليكون الضيف الرئيسي في احتفالات يوم الجمهورية بالهند، والذي تعد من أهم المناسبات في تاريخ الهند، لافتا إلى أنها زيارة في غاية الأهمية للبلدين.


وتابع أبو صدام، في حديثه لـ"الطريق"، أن العلاقات بين مصر والهند قديمة ومتينه للغاية من أيام "ناصر ونهرو"، ومع تزامن الزيارة بمرور 75 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، إلا أن توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين له أهمية خاصة في الوقت الراهن.


وأشار نقيب عام الفلاحين، أنه يتوقع بداية انخفاض كبير في أسعار معظم المنتجات الغذائية في مصر خلال أيام وأهمها اللحوم بجميع أنواعها (لحوم حمراء وبيضاء وأسماك ) والقمح بجميع مشتقاته والمنتجات المصنعة منه (دقيق ورده ومكرونة والمعجنات).


واستكمل نقيب عام الفلاحين، أنه يتوقع استقرار أسعار معظم المنتجات الغذائية الأخرى، مشيرا إلى أن هناك توقف موجة الارتفاع في الأسعار التي طالت معظم المنتجات خلال الفترة الماضية.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن الهند من أكبر الدول التي تملك مجازر عملاقه ونستورد منها كميات كبيره من اللحوم الحمراء والتي تصل الفجوة فيها بين الإنتاج والاستهلاك في مصر لنحو 40٪.

وأضاف أن مصر تصدر الأسمدة بكميات كبيرة من المنتجات الزراعية المصرية كالقطن والموالح والتمور والكثير من الخضروات والفواكه الأخرى بما يساهم في تنمية القطاع الزراعي المصري ويزيد الدخل من العملات الأجنبية.

واردف أبو صدام، أن اعتماد الهند من قبل مصر كدولة منشأ لاستيراد الاقماح في الآونة الأخيرة كان له أعظم الأثر في تأمين واردات الإقماح لمصر وخاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية وارتباك حركة استيراد الإقماح منهما، متابعا أن مصر في حاجة إلى استيراد القمح باعتبارها أكبر مستورد للقمح في العالم حيث تصل نسبة العجز بين الانتاج المصري من القمح والاستهلاك الي 50%.


وأشار أبو صدام، إلى أن الحكومة تحتاج لنحو 10 ملايين طن سنويا من الإقماح لدعم رغيف الخبز تستورد أغلبها من الخارج، موضحا أن الهند اوقفت العام الماضي تصدير الإقماح للخارج لتلبية احتياجاتها المحلية، إلا أنها اعفت مصر من ذلك الحظر واستمرت في امداد مصر بالإقماح المتفق عليها

اختتم أن انخفاض الأسعار المتوقع يرجع وعي المواطنين المتزايد والاتجاه إلى تخفيض الاستهلاك من كافة أنواع السلع مرتفعة الأسعار، بالإضافة إلى عودة صغار المربين للانتظام في تربية المواشي وزراعة الدواجن.

اقرأ أيضًا: «تشبه المذبوحة».. كيف بدأت زراعة اللحوم؟