الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«تشبه المذبوحة».. كيف بدأت زراعة اللحوم؟

زراعة اللحوم- فيس بوك
زراعة اللحوم- فيس بوك

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل مؤخرًا، بعد تداول بعض الأنباء الغريبة عن استزراع اللحوم، للتغلب على ارتفاع أسعارها والغلاء المسيطر والملحوظ والذي تشهده الأسواق حاليًا.

هذه الأنباء قوبلت بالفكاهة والمثير من التساؤلات حول كيفية زراعتها وهل سيكون هناك فرق بين اللحم المزروع والمذبوح، وما هو بداية الأمر؟.

اللحم المزروع

ولكن المفاجأة التي أبهرت الجميع أنه بالفعل هناك لحم مزروع، ويطلق عليه اللحم النظيف أواللحم المصنع أو اللحم في المختبر.

وينتج هذا اللحم من زراعة الخلايا الحيوانية في المختبر بدلاً من الحيوانات المذبوحة، وهو شكل من أشكال الزراعة الخلوية.

ويتم إنتاج اللحم المصنع باستخدام العديد من نفس تقنيات هندسة الأنسجة المستخدمة تقليديًا في الطب التجديدي، وتم تعميم مفهوم اللحم المصنع من قبل "جيسون ماثيني" في أوائل عام 2000 بعد المشاركة في كتابة ورقة بحثية مهمة جدا وكانت السبب في تطورات إنتاج اللحوم المصنعة وإنشاء "نيو هارفيست"، وهي أول منظمة غير ربحية مكرسة لدعم أبحاث اللحوم في المختبر.

بداية زراعة اللحوم

وتعود بداية فكرة اللحم المزروع في عام 2013، إلى مارك بوست، الأستاذ في جامعة ماستريخت، فهو أول من عرض دليلًا على المفهوم الخاص باللحوم المختبرية في المختبر، وذلك عن طريق إنشاء أول برجر في المعمل.

وظهرت الحاجة إلى اللحوم المزروعة مع التحضر العالمي وزيادة عدد السكان، حيث أصبحت اقتصاديات تربية الحيوانات غير مستدامة، وبالنظر لفكرة تكاليف الأراضي والمياه لتربية الماشية الضخمة الحديثة نجد أنه لا يمكن تحملها، وكذلك انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن التربية.

وعملت جهود بحثية سابقة على هندسة أنسجة اللحوم المستزرعة في عدد من المراكز البحثية في جميع أنحاء العالم، ولكن كان معظم منتجات اللحوم المُصنعة هي لحم مفروم غير متبلور أو حبيبي، وتفتقر إلى حبيبات وملمس لحم الحيوانات الحقيقي، وباستخدام التقنيات التي تم تطويرها للطب التجديدي، نجح الفريق البحثي في استزراع قطع بحجم مليمتر من اللحم تحاكي ملمس شرائح اللحم وإحساسها في الفم.

اقرأ أيضًا: لماذا يسري التريند في جسد المجتمع المصري أسرع من الدم؟