الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استحداث قسم جديد لمعلومات سوق العمل والتوظيف بـ«التكنولوجيا التطبيقية»

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إنشاء قسم جديد لمعلومات سوق العمل والتوظيف من أجل إنشاء منظومة احترافية لتسويق الفنيين خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتوظيفهم في سوق العمل المحلي والإقليمي.

تأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدعم وتنمية مهارات الأجيال القادمة من العمالة الفنية، وذلك من أجل تشكيل الجمهورية الجديدة وتحقيق رؤية مصر 2030.

أوضحت الوزارة أنها تهدف لوجود نظام تخطيط ورصد معلومات سوق العمل، بما يساهم في إنشاء قاعدة بيانات يتم على أساسها اتخاذ قرارات صائبة وقائمة على أسس علمية لإنشاء التخصصات التقنية الحديثة المـتواكبـة مع سوق العمل، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بالسوق المحلى والدولي.

من جانبه أوضح الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، أن قسم معلومات سوق العمل والتوظيف قام بمتابعة الخريجين والعمل على مساعدتهم لإيجاد فرص عمل لائقة.

قال بصيلة:"تم عمل دراسة استقصائية للتعرف على احتياجات الشركات الصناعية بمصر، والمجالات والمهارات التي يطلبها"، مشيرًأ إلى أنه تم أيضًأ عمل تقرير حول مؤشرات التوظيف وتوقعات اتجاهات سوق العمل مع تحليل العجز والفائض في المهارات.

لفت رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني إلى أنه تم إطلاق الدراسة التبعية A Tracer Study، وذلك لمعرفة آراء طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية نحو جميع عناصر العملية التعليمية والتدريب الميداني ودراسة خصائص الطلاب وممارساتهم خلال دراستهم.

شدد الدكتور عمرو بصيلة إلى أن الوزارة تعمل على دراسة الاحتياجات المستقبلية وذلك من أجل التنبؤ بالمستقبل المهني لخريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية، كما تم إطلاق مشروع تتبع الخريجين Tracking graduates لتتبع مسارات خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي: إدراج 14 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS العالمي