الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد العام للغرف التجارية: طرح 20 شركة لأول مرة في البورصة المصرية يدعم وثيقة ملكية الدولة

النائب محمد عطية الفيومي
النائب محمد عطية الفيومي

تحدث النائب محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ، عن إعلان الحكومة لطرح 20 شركة لأول مرة فى البورصة المصرية، وذلك لتوسيع قاعدة ملكية المواطنين والقطاع الخاص فى المؤسسات العامة والشركات، حيث يساهم ذلك فى خطة الحكومة التى تسعى إليها لإعادة هيكلة الشركات والتوسع فى خطوط إنتاج مختلفة بهدف التوسع فى الإنتاج المحلي.

وأشار النائب محمد عطية إلى أن السياسة التى تتخذها الحكومة فى جعل القطاع الخاص شريك للدولة فى عملية التنمية الخاصة بالقطاع الاقتصادى. مؤكدًا على أن هناك هدف أخر لطرح الشركات فى البورصة، يتمثل في الطرح لـ "المستثمر الاستراتيجي" وهو زيادة رأس المال الخاص بالشركة القائمة بهدف الحد من البطالة وزيادة فرص العمل.

كما أوضح محمد عطية أن الدولة المصرية سوف تمتلك الفرصة للضخ فى سوق المال خلال الفترة القادمة مع طرح الشركات في البورصة، ومن المتوقع أن تحصل الدولة على موارد دولارية تقدر بـ 2.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، ضمن خطة الدولة لسد الفجوة الدولارية، وبالتالي طرح هذه الشركات سوف يساعد على تنشيط حجم التداول بالسوق وبالتالى رفع جاذبية الاستثمار.

كما أكد أن البورصة المصرية تحتاج العديد من طروحات الشركات المختلفة من أجل التمثيل للاقتصاد المحلي، وذلك نظرا لأن عدد أسهم الشركات المتداولة لايتعدى حاجز 250 شركة.

أقرأ أيضًا: أسعار الذهب ترتفع بنسبة 0.10% في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي