الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:31 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرارات جديدة من وزير التعليم بشأن مجموعات الدعم وامتحانات الثانوية وتخفيف المناهج

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم التعليم الفني عدة قرارات خلال الأيام الأخيرة، وكان من أبرزها القرار رقم 28 الصادر بتاريخ بتاريخ 1 فبراير 2023، والذي يتعلق بالعديد من الأمور التي تمس طلبة المدارس.

قرارات وزير التعليم بشأن بمجموعات الدعم وامتحانات الثانوية وتخفيف المناهج

أكد قرار الوزير أن إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة سيكون خلال شهر مارس المقبل، بينما ستتم إتاحة النماذج الاسترشادية للثانوية العامة خلال منتصف فبراير المقبل، مشيرًا إلى أن امتحانات الثانوية العامة لطلاب الدمج التعليمي ستكون عبارة عن اختيار من متعدد أما باقي الإعاقات ستكون بنسبة 85%؜ من الأسئلة اختيار من متعدد و15٪؜ مقالي.

شدد قرار الدكتور رضا حجازي على أن تظلمات امتحانات الثانوية العامة ستكون بورقة الأسئلة وورقة الإجابة ونموذج الإجابة الذي تم التصحيح منه، لافتًا إلى أن جميع الامتحانات سيكون بها وقت مخصص للمراجعة وهو ما يعني أن الوقت المخصص للامتحان لا يتوقف على مدة الحل فقط لكن سيتم إضافة وقت من أجل التصحيح، موضحًا أن الـ"بابل شيت" هو المكان الوحيد للإجابة، وأي إجابة في ورقة الأسئلة لن يتم تصحيحها.

فيما يتعلق بمسابقة 30 ألف معلم فقد أكد قرار وزير التعليم أن الوزارة تسلمت يوم الخميس الماضي كشف الفائزين والذي سيتم تدريبهم لمدة أسبوعين، على أن يكون توقيع العقود بداية الفصل الدراسي الثاني.

لفت الدكتور رضا حجازي إلى أن ترحيل امتحان شهر فبراير لصفوف النقل ليكون بعد الأسبوع الأول من مارس، مع ترحيل امتحان مارس ليكون في الأسبوع الأول من أبريل، أما بالنسبة لمجموعات الدعم المدرسية فأصبح متاح العمل بها لمعلمين خارج الوزارة بشرط الكفاءة.

أكد القرار أن 80% من دخل مجموعة الدعم ستكون للمعلم، على أن تكون سعر الحصة الواحدة في مجموعة التقوية بالشهادة الإعدادية والثانوية العامة تبدأ من 20 جنيها وحتى 80 جنيها، حسب المنطقة التي بها المدرسة وظروفها الاقتصادية.

في حين سيكون سعر الحصة الواحدة في الشهادة الإعدادية والثانوية العامة للطلاب مدارس اللغات "تجريبي" من 30 جنيها حتى 100 جنيه، على أن يكون زمن الحصة من ساعة ونصف إلى ساعتين.

أوضح القرار أن سعر الحصة الواحدة في مجموعة التقوية المدرسية هتكون من 20 جنيها إلى 50 جنيها لصفوف النقل في المدارس الحكومية ومن 30 جنيه إلى 60 جنيها لصفوف النقل في المدارس اللغات التجريبية مع عمل خصم بنسبة 50% لأبناء العاملين بوزارة التعليم وأبناء الشهداء والأيام والمصابين بعجز كلي.

شملت قرارات وزير التعليم أيضًا تشكيل لجان لجعل المناهج في كل المواد مناسبة تمامًا لعدد أيام الدراسة الفعلية، لكل الصفوف الدراسية بلا استثناء استجابة لأولياء الأمور، حتى في حالة طباعة الكتب ووصولها إلى المدارس.

بالنسبة لامتحانات مواد الهوية القومية في المدارس الدولية فلن يتم وضع الامتحانات من خلال معلمي المدارس الدولية مرة أخرى ولكن من خلال موجهي المواد في الإدارة التعليمية، أما بخصوص إصرار بعض المدارس على الاستمرار في حجب نتيجة الترم الأول بسبب المصروفات فإنه سيتم إصدار قرار رسمي بمنع حجب نتيجة أي طالب وتعميمه على المدارس والإدارات والمديريات والمدرسة التي تخالف القرار يتحول المسئولين فيها للتحقيق.

اقرأ أيضًا:

حقيقة جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 المتداول على فيسبوك