الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:04 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اتحاد الصناعات» يطالب بمكاتب استشارية معتمدة لتيسير إجراءات الحصول على التراخيص

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قدم المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، عدد من المقترحات لتيسير الإجراءات الخاصة للحصول على التراخيص والتي من ضمنها موافقات الحماية المدنية وكذلك وزارة البيئة.

وطالب السويدي خلال اجتماع موسع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعددا من المسؤولين والجهات المعنية، أن تقوم المكاتب الاستشارية المعتمدة بهذا الدور، مؤكدا على اهمية التزام المصانع بالأكواد المختلفة.

وشدد على ضرورة ألا يكون ذلك حائل أمام قيام الجهات المختصة بالتفتيش في أي وقت للتأكد من الالتزام على أرض الواقع.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على حرص الحكومة تقديم كافة الموافقات الخاصة بدفع قطاع الصناعة إلى الأمام، لافتَا أنها مستعدة لتذليل كافة العقبات التي تواجه هذا القطاع.

وأشار مدبولي، إلى أن الدولة قامت بدورها في تفعيل الرخصة الذهبية وإصدار 9 رخص ذهبية بالفعل، واستمرار الإجراءات حاليًا لإصدار رخص جديدة قريبًا.

وخلال الاجتماع، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن هناك لجنة مشكلة بالتعاون بين وزارة البيئة وهيئة التنمية الصناعية، لتبسيط إجراءات الحصول على الموافقات البيئية وغيرها.

وأكدت فؤاد، أنه لا مانع في أن تتولى مكاتب معتمدة هذا الأمر، لافتة أن الوزارة ستقوم بإسناد تلك المهمة للمكاتب المؤهلة لذلك.

وأضافت فؤاد، أن هناك مطلب لرئيس اتحاد الصناعات بشأن دعم المصانع التي لم تتوافق بيئيا بما يمكنها من استيفاء الاشتراطات اللازمة، ويتم حالياً العمل على ذلك.


وأكد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، موافقة الوزارة على أن يتولى أحد المكاتب الاستشارية المعتمدة من نقابة المهندسين، لافتا إلى ضرورة تقديم ما يثبت الالتزام باشتراطات الحماية المدنية، والمعايير البيئية، وفقا للأكواد المعتمدة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، على وجود 126 رخصة صناعية مسبقة عالية المخاطر، تم إصدارها خلال الـ 5 أشهر الأخيرة.

وأشار، إلى أن هذه الأرقام غير مسبوقة، وتم تسويق ذلك مع غرف الصناعة، وجمعيات المستثمرين، موضحًا أنه تم حتى الآن اعتماد 8 مكاتب استشارية لتقييم إلتزام المنشآت بالمعايير، وسيتم عقد اجتماع مع نقيب المهندسين لزيادة عدد المكاتب الاستشارية المعتمدة على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًا.. 170 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25% في البنك الأهلي