الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:40 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشهابي: توتر العلاقات بين مصر والسعودية بفعل فاعل.. ومشاكل مصر الاقتصادية لن تستمر طويلًا

أرشيفية
أرشيفية

شهدت العلاقات المصرية- السعودية، حالة من التذبذب خلال الأيام الماضية، حيث تم توجيه بعض التهم من جانب عدد من صناع القرار بالمملكة ضد الدولة المصرية وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، ولم يستطع البعض معرفة الغرض من تلك الحملات هل هي خلافات مؤقتة وستزول قريبا، أم إملاءات خارجية كما جرت العادة، للتخلص من قوة العرب متمثلة في كلا الدولتين أحدهما تملك الجيش والأخرى تملك المال؟

العلاقات المصرية السعودية هي حجر الزاوية في الأمن القومي العربي

في هذا السياق قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إن توتر العلاقات بين الدولتين بفعل فاعل، لافتًا إلى أن العلاقات المصرية- السعودية هي حجر الزاوية في الأمن القومي العربي ودائما التفاهم بين القاهرة والرياض هو أحد أسباب انتصار الأمة في معاركها.

تحقيق مصالح خارجية

وأضاف "الشهابي" أن الدولتين في تلك المرحلة يسيرا على طريق التنمية، وتقدمهما هو تقدم للأمة بأجمعها، ويستطيعا صد أى عدو، لذلك كان هناك مخطط لتعكير العلاقات المصرية السعودية، وضرب التفاهم الحاصل بين الدولتين من أجل تحقيق مصالح خارجية.

خلافات مؤقتة

وأكد ناجي الشهابي، أن هناك خلافات في بعض المواقف، وأصحاب المصالح يستغلون تلك الفرص لزيادة الخلافات وتعكيرها، فضلًا عن الإعلام المبرمج والذي يلعب دورًا كبيرًا في هذا الموضوع، لذلك ليس في صالح مصر ولا السعودية ولا مصلحة الأمة وقضاياها المركزية أن يكون هناك أى تعكير أو خلافات بين الدولتين باعتبار قواعد التاريخ والجغرافيا والعلاقات الودية منذ الدعوة المحمدية.

العدو الأساسي هو محتل فلسطين

وأوضح أن المستفيد من تلك الأزمات هم أعداء الأمة العربية،( أمريكا وأسرائيل) فهم من يشعلون لهيب تلك الخلافات، وهم من يقوموا بخلق أعداء وهميين للأمة العربية، في حين أن العدو الأساسي هو محتل فلسطين ومغتصبها المدعومة بكافة أشكال الدعم الأوربي والأمريكي ولابد أن نعي ذلك جيدًا.

اقرأ أيضًا: مهندس يكشف لغز محير عن الفراغات التي اكتشفت بالأهرامات عام 2017

مصر هي الداعم الأكبر لبلاد الحرمين

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أن مصر هي الداعم الأكبر لبلاد الحرمين والداعم الأكبر لكل قضايا الأمة العربية، وحائط صد عنهم وإذا كانت الثروة انتقلت بأثر حديث للمملكة فإن ذلك من المفترض أن يكون إضافة للأمة العربية وليس خصمًا منها.

اقرأ أيضا: «جت في اللقمة».. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحذر من مافيا الزيت المستعمل

التخلص من الحملات الإعلامية

وشدد الشهابي على ضرورة أن يتم التخلص من الحملات الإعلامية على الفور، لأن العلاقات بين الدولتين أكبر من كل هذا، وليست علاقات مؤقتة ولا مصلحية، تحكمها قواعد الجغرافيا والتاريخ المشترك، وبالتالي هناك بعض الإعلاميين يقومون بالترويج لحدوث زعزعة في العلاقات بين الدولتين وتصيد المشاكل وتضخيمها، ولابد أن تكون الخلافات داخل الغرف المغلقة، وأيضا على العقلاء بين الدولتين أن ينهوا تلك الخلافات على الفور، فالبلدين لن يمكنهما الاستغناء عن بعضهما البعض، والأمن العربي في حاجة للدولتين، وبالتالي لابد أن تتوقف تلك الحملات الإعلامية على الفور.

ناجي الشهابي: مصر وجيشها هما حائط الصد لكل الأعداء المتربصين

وتابع "الشهابي" أن على الأشقاء في السعودية أن يعرفوا تماما أنه لولا بطولات الجيش المصري في 73 لما ارتفعت أسعار البترول إلى تلك الأسعار القياسية، حيث ارتفع سعر البرميل من 2 دولار إلى 40 دولار، وفي نفس الوقت يجب أن يعرف الأشقاء السعوديين أن مصر هي الشقيقة الكبرى للأمة العربية، وأنها هي قائد المحيط العربي، وأن قيادة مصر ليست قيادة وقتية ولا حديثة ولكنها منذ قديم الأزل، من صد همجية التتار عن الأمة العربية هي مصر، من هزم الصليبيين وحرر الأقصى هي مصر، من دافع عن 150 ألف شهيد إنها مصر، فمصر وجيشها هما حائط الصد الأكبر لكل الأعداء المتربصين للأمة العربية.

مشاكل مصر الاقتصادية لن تستمر طويلًا

واختتم: "لابد أن يعي الجميع أن مشاكل مصر الاقتصادية لن تستمر طويلًا، وأن بلد الـ 110 مليون لن يعجزه مليارات من الدولارات هنا أو هناك، هذه أزمة لن تستمر وسوف تعود مصر كما هي أكبر ليس من حيث عدد السكان، ولكن من حيث تمتعها بالثروة ومن حيث القوة الاقتصادية أيضا".

موضوعات متعلقة