الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آلة حاسبة بشرية.. الطفلة ريناد مبدعة الرياضيات بسوهاج: طموحي أكون دكتورة.. صور

ريناد صاحبة الحساب الذهني بسوهاج
ريناد صاحبة الحساب الذهني بسوهاج

ببراءة طفولتها المرسومة على وجهها جلست "ريناد محمود السيد" على أريكة خشبية "دكة" في حجرة بالدور الأرضي بمنزل أسرتها بناحية قرية شطورة التابعة لطهطا شمالي محافظة سوهاج، وبأصابع يديها الصغيرتين تساعد نفسها في إجراء عمليات الجمع والطرح على العديد من المسائل الحسابية المطولة، لتفاجئك بسرعة نتائج تلك العمليات، فور انتهاء معلمها من نطق الأرقام.

ثلاث حصص فقط هى حصيلة ما تلقته صاحبة الـ8 أعوام من معلم الرياضيات وعمَّها في ذات الوقت "أحمد السيد محفوظ"، في الحساب الذهني، لتصبح بهذا التمكن والإتقان في ذلك الفرع من الرياضيات، والذي يعتمد على سرعة الاستيعاب والحضور الذهني وذكاء المتلقي.

"نفسي أبقى دكتورة أطفال؛ علشان أعالج أولاد الفقراء".. ببِضع كلمات بدأت ابنة قرية شطورة حديثها لـ"الطريق"، مضيفًة أنها منذ 5 أيام فقط بدأت في تعلم الحساب الذهني لدى عمها.

وأوضحت تلميذة الصف الثاني الابتدائي بمدرسة عرب بخواج الابتدائية أنها تستطيع جمع وطرح أكثر من رقم في مسألة واحدة تحتوي على العديد من الأرقام الآحادية والعشرية بسرعة دون استخدام الآلة الحاسبة أو الورقة والقلم، دون خطأ، مشيرًة إلى أنها تستطيع أيضًا جمع 10 أرقام متتالية بشكل صحيح مهما كانت تلك الأرقام.

اقرأ أيضًا.. "مشروع هيكسبك دهب".. "عبير" أول فتاة تربي دود القز في سوهاج

"الطفل ذكي ويجب على والديه اكتشافه ومساعدته، مهما كان مجال تميزه سواء في العلوم أو الرياضيات أو الرسم أو الحفظ أو حتى الغناء".. هكذا وجه أحمد السيد محفوظ، معلم الرياضيات وعم الطفلة ريناد صاحبة الحساب الذهني رسالته لأولياء الأمور لضرورة اهتمامهم بأبنائهم؛ حتى يكونوا أشخاصًا متفوقين ونافعين في المجتمع.