الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مشروع هيكسبك دهب».. «عبير» أول فتاة تربي دود القز في سوهاج

تربية دود القز بأخميم
تربية دود القز بأخميم

"مانشيستر ما قبل التاريخ".. هكذا كان يُطلق على مدينة أخميم قديمًا؛ لتصديرها كسوة الكعبة المُشرَّفة من الحرير الطبيعي، فلم تمر تلك الكلمات التي كانت تشتهر بها المدينة التي تقع شرق محافظة سوهاج على السيدة الثلاثينية مرور الكرام، رغم عدم تخصصها الدراسي.

فكَّرَت رائدة الأعمال الكيميائية، عبير هرمل، ابنة مدينة أخميم في إحياء تلك الصناعة الفاخرة التي كانت تتميز بها مدينة أجدادها، من خلال تربية دود القز؛ لإنتاج الحرير الطبيعي، ومن ثمَّ بيعه وتحقيق ربح مادي وسد احتياجات السوق المصري، ولو جزئيًا.

"مفكرتش ولو لحظة واحدة في أن أُقدٍم على هذا المشروع الزراعي الصناعي؛ لعدم تخصصي الدراسي فيه، فقرأت وكوَّنت معلوماتي حول دودة القز وتربيتها وطريقة تغذيتها وعلاجها وكافة الجوانب المتعلقة بها؛ لإنتاج الحرير الطبيعي".. بهذه الكلمات تحدثت "هرمل" عن مشروع تربية دود القز الخاص بها.

وأضافت ابنة مدينة أخميم أنه بجانب إنتاج الحرير الطبيعي من دود القز، تستخلص مادة طبيعية من الشرنقة تستخدم في أجود أنواع مستحضرات التجميل المستوردة من الخارج، وهي "الماجيك كوكون"، والتي تعمل على إعادة بناء كامل لجلد البشرة، وكانت من أسرار جمال الأميرات سابقًا، والتي تعمل على تفتيح ونضارة ونعومة البشرة خاصة لدى السيدات، موضحًة أنها تُصنع شاي التوت الأخضر الناتج من ورق التوت المجفف والمعالج كيميائيًا بطريقة تجعله لا يتلف بسبب الرطوبة، والذي يستخدم في علاج الكلوسترول وضغط الدم.

اقرأ أيضًا:

"بتنقل المواطنين بالمجان يوميًا".. العبَّارة النهرية أحلى فسحة وأرخص مواصلة في سوهاج.. "صور"

وأشارت "هرمل" إلى أن دورة تربية دودة القز تستغرق حوالي 45 يومًا، وتنتج الشرنقة الواحدة من 1000 إلى 1200 متر من خيط شعرة الحرير، لافتًة إلى أن مشروعها عبارة عن معمل يحتوي على مجموعة استندات خشبية في شقة بالطابق الأرضي.

"طموحي انتشار المشروع وإنتاج كميات كبيرة لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وإشباع احتياجات السوق المصري من الحرير الطبيعي، والاتجاه للتصدير بعد ذلك، لتعود ريادة أخميم وعراقة مسماها مانشيستر ما قبل التاريخ".. بهذه الكلمات اختتمت عبير هرمل حديثها مع "الطريق".