الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:33 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء يوضحون لـ«الطريق» أسباب وقوع الزلازل: «توقعات بحدوثها بمنطقة الفرات مصر»

زلزال تركيا
زلزال تركيا

للمرة الثانية، ضرب زلزال جديد شمال مدينة رفح بالعريش بعد ساعات قليلة من الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم، دون خسائر في الأرواح، ولكن الزلزال كان له تأثيرات واضحة وسبب خسائر فادحة في تركيا وسوريا، حيث أسفر عن وفاة أكثر من 912 قتيلا و5385 مصابا حصيلة الزلزال المدمر، وسط توقعات تفيد احتمالية نشاط للزلازل خلال الفترة المقبلة بسبب حدوث نشاط صداع الأناضول الأرضي، كما تشير التوقعات إلى احتمالية حدوث انهيار لبعض السدود على الفرات ونشاط زلزالي متوقع في العراق.. فما حقيقة تلك التوقعات؟

توقع حدوث الزلازل

في هذا السياق، قال الدكتور حمدي عبد العال الخبير والاستشاري الجيولوجي، إنه لا يوجد أي شخص يستطيع أن يتوقع حدوث الزلازل، لافتًا إلى أن أعلى دولة في العالم في مستوى الزلازل وهي اليابان تعاني الزلازل كل 15 ثانية مع اختلاف الشدة ولا تستطيع أن تتنبأ بالزلازل سواء في المكان أو الشدة عملية التنبؤ بالزلازل ضرب من الخيال.

كيفية حدوث الزلازل

وأضاف "حمدي"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الزلازل تحدث نتيجة طاقة رهيبة كامنة في بطن الأرض تؤدى إلى حركة في الطبقات الأرضية وتسهل الحركة على مستويات الضعف، والتي قد يكون لها شواهد سطحية وقد لا يكون لها.

اقرأ أيضا: 386 قتيلاً في سوريا بسبب زلزال اليوم

مصادر حدوث الزلازل

وأشار الاستشاري الجيولوجي، إلى أن تلك الطاقة لها مصدرين طبيعي وصناعي، لافتًا إلى أن المصادر الطبيعية تأتي نتيجة وجود بعض المعادن النووية والمشعة المتركزة والموجودة في باطن الأرض وأيضا نتيجة تلك الإشعاعات تحدث الزلازل، السبب الثاني يكمن نتيجة تحرك صهارة بطن الأرض نتيجة انصهار وحركتها وقد تعاني ضعف وبالتالي تحدث الزلازل.

التجارب النووية و المنشأت الهندسية الضخمة

وأوضح "حمدي"، أن التجارب النووية تلعب دورًا رئيسيًا في حدوث الزلازل، والقشرة الأرضية لا تستطيع أن تتعامل معها، وأيضا إقامة المنشأت الهندسية يزيد الحمل على القشرة الأرضية كما هو حادث في سد أثيوبيا.

اقرأ أيضا: بعد قليل.. البحوث الفلكية تعقد مؤتمرا افتراضيا لشرح تفاصيل الهزة الأرضية


مصر ليست بمنأى عن تلك الزلازل

وتابع أن الزلازل تحدث نتيجة الضغط على القشرة الأرضية، مما يسبب عدم اتزان عليها، لافتًا إلى أن مصر ليست بمنأى عن تلك الزلازل، مشيرًا إلى أن أضعف منطقة ضعف وأشهرها موجودة في منطقة القوس السوري والذي يبدأ من سوريا ويمتد حتى البحر الميت وينتهي عند خليج العقبة، فأي زلزال يحدث على القوس السوري فمصر تتأثر به، مشيرًا إلى أن التقارير المنشورة والتي تشير إلى حدوث انهيار لبعض السدود على الفرات ونشاط زلزالي متوقع في العراق فهي أمور واردة، في الحركة الأرضية لها توابع كثيرة.




التصدعات الأرضية

وفي نفس السياق، قال الدكتورحمدي السيد نور استاذ الجيولوجيا البيئية كلية العلوم جامعة الزقازيق، إن التصدعات الأرضية هي السبب المباشر لحدوث الزلازل، أو سقوط كتل ضخمة أو حدوث إنفجارات، على القشرة الأرضية جميعها أسباب تؤدي لحدوث الزلازل.



انهيار وبناء السدود أسباب رئيسية لحدوث الزلازل

وأضاف "نور"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه حال انهيار أى سد فإن كمية كبيرة من المياه سوف تزيد وبالتالي احتمالية حدوث الزلازل في تلك المنطقة يكون كبيرًا نظرًا لتأثر القشرة الأرضية من تلك الضغوط، ولكي يحدث الاتزان في المنطقة لا بد من حدوث الزلازل.



المناطق النشطة تكتونيا

وأكد الخبير الجيولوجي، أن انهيار السدود أو بنائها فإنه من المتوقع أن يتبعها حدوث زلازل على فترات متباعدة، ولكن العلم إلى الآن لم يستطع التنبؤ بحدوث الزلازل، ولكن هناك شواهد من الممكن أن تشير لحدوث الزلازل خاصة في المناطق النشطة تكتونيا مثل منطقة جنوب شرق آسيا.