الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

386 قتيلاً في سوريا بسبب زلزال اليوم

زلزال سوريا
زلزال سوريا

قالت وسائل إعلام رسمية ومصدر طبي إن 386 شخصًا على الأقل قتلوا في سوريا، اليوم الاثنين، في انهيار مبانٍ بعد زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب تركيا المجاورة.

قالت وكالة فرانس برس إن السكان في شمال سوريا هربوا من منازلهم بعد أن ضرب الزلزال قبل الفجر مدينة قهرمان مرعش التركية.

زلزال سوريا

وقال التلفزيون الرسمي إن الزلزال أسفر عن مقتل 239 شخصًا على الأقل وإصابة 648 آخرين على الأقل في مناطق تسيطر عليها الحكومة في سوريا، بما في ذلك مدن حلب وحماة واللاذقية وطرطوس. قال عمال الإنقاذ في الأجزاء التي يسيطر عليها المتمردون في شمال غرب البلاد، لقي ما لا يقل عن 147 شخصًا مصرعهم وأصيب أكثر من 340.

وقالت جماعة الخوذ البيضاء للإنقاذ، التي تعمل في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، على تويتر: "قد يرتفع عدد الضحايا لأن العديد من العائلات ما زالت محاصرة". وأضافت "فرقنا على الأرض تبحث عن ناجين وتنقل القتلى من تحت الأنقاض". وهرع رجال الإنقاذ للبحث عن ناجين تحت أنقاض المباني المنهارة وسط هطول أمطار الشتاء الغزيرة.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلاً عن مسؤول في حلب وحدها، إن 24 شخصًا قتلوا وأصيب 100 بجروح في انهيار 20 مبنى في المحافظة.

حتى قبل المأساة، كانت المباني في حلب، المركز التجاري لسوريا قبل الحرب، غالبًا ما تنهار بسبب البنية التحتية المتداعية بعد أكثر من عقد من الحرب وقليل من الرقابة لضمان سلامة مشاريع البناء الجديدة، بعضها مبني بشكل غير قانوني. وقالت وكالة سانا إن السكان شعروا بالزلزال من اللاذقية على الساحل الغربي إلى دمشق.

وقال رائد أحمد رئيس المركز لوكالة سانا "هذا الزلزال هو الأقوى منذ إنشاء المركز القومي للزلازل في عام 1995".

بالقرب من بلدة اعزاز الحدودية، كان رجال الإنقاذ يسحبون ناجين بالإضافة إلى خمس جثث من بين أنقاض مبنى من ثلاثة طوابق كان قد انهار.

كما وردت أنباء عن سقوط قتلى في مناطق شمال سوريا التي تسيطر عليها الفصائل الموالية لتركيا.

وقال منسق الاستجابة الطبية في المنطقة عمر علوان لوكالة فرانس برس "نعمل على انقاذ ناجين وانتشال القتلى من تحت الانقاض" في منطقتي اعزاز والباب. واضطر العشرات من رجال الإنقاذ والسكان إلى العمل في الظلام، مستخدمين المصابيح الكاشفة للبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في البلدة أن 10 مبان على الأقل انهارت في آزمارين على الحدود التركية. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع بالقرب من غازي عنتاب بجنوب شرق تركيا في الساعة 04:17 صباحا على عمق حوالي 17.9 كيلومترا (11 ميلا). وقال مراسلو وكالة فرانس برس إن السكان شعروا أيضا بهزات في لبنان وقبرص .

اقرأ أيضا: تركيا تعلق الرحلات الجوية وتوقف الدراسة بعدة مناطق متأثرة بالزلزال

-