الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

انطلاق فعاليات «المدرسة الشتوية للتدريب في علوم الصيانة وترميم الآثار» بالقومي للحضارة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

انطلقت فعاليات المدرسة الشتوية للتدريب تحت عنوان "المدرسة الشتوية للتدريب في علوم الصيانة والترميم"، ويقوم على تنظيمها مركز الصيانة وترميم الآثار بالمتحف القومي للحضارة المصريقة بمنطقة الفسطاط.

المشاركة بتدريب المدرسة الشتوية

يشارك في فعاليات المدرسة 24 متدربا من مختلف التخصصات في الترميم والعلوم والآثار، وينظم المتحف فعاليات المدرسة الشتوية، ضمن خطته التي ينفذها كمؤسسة ثقافية وتعليمية وحضارية.

وقد أشار الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف الدكتور "أحمد غنيم"، إلى أن المتحف يسعى إلى مد جسور التواصل بين شباب الباحثين، الأمر الذي يقود لتطوير مهاراتهم وتبادل خبراتهم وتجاربهم، ويعد ذلك تفعيلا لدور المتحف الرائد محليا وعالميا، فضلا عن أنه يدعم استمرار منهجية مركز الترميم بالمتحف بكل ما يشمله من كوارد مؤهلة لنشر العلم والمعرفة في مجال علوم صيانة وترميم الآثار على المستوى الإقليمي والدولي.

تفاصيل فعاليات المدرسة الشتوية للتدريب

تستمر فعاليات المدرسة الشتوية على مدار أسبوع بمركز الترميم بالمتحف، وكان قد افتتح فعالياتها الدكتور "ميسرة عبد الله"_ نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية، تقام الفعاليات تحت إشراف مجموعة من الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة في نشر العلم والمعرفة في مجال صيانة وترميم الآثار.

أشار مدير عام المركز "محمد عبد الشافي" إلى أن البرنامج التديبي يشمل سلسلة محاضرات في فحص وتحليل الآثار وتاريخها وأحدث أساليب التعقيم، أساليب التوثيق والتسجيل المستخدمة في ترميم الآثار، وبحوث الحياة القديمة.

كما تقدم مجموعة من ورش التدريب العملي علي أحدث الطرق المستخدمة في صيانة وترميم الآثار تطبيقاً على نماذج من الآثار العضوية الخشبية والورقية والبردي والنسيج وطرق ترميم اللوحات الزيتية والأيقونات، أساليب ترميم الآثار غير العضوية الحجرية والفخارية والزجاج والمعادن، وأيضا كيفية التعامل مع المومياوات في وحدة دراسة وترميم المومياوات.

أولى ليالي التدريب

قالت "سمر سامي"_ المدير الفني للمركز، أن اليوم الأول من الفعاليات شمل جولة تفقدية للتعريف بمركز ترميم الآثار وما يضمه من معامل، رأس الجولة "محمد وحيد" المدير التنفيذي للمركز.


كما قُدمت مجموعة من المحاضرات النظرية عن أساليب فحص وتحاليل الآثار وأحدث وسائل التعقيم والمكافحة الحشرية والبيولوجية، قدمها نخبة من المتخصصين منهم: الدكتور "يحيى جاد" المشرف على معمل DNA بالمتحف، "هيام سامي" مدير وحدة الأنوكسيا، و"مي سعد" رئيس معمل XRF.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بورشة عمل من داخل معمل الإسعافات الأولية، لتدريب المشاركين على طرق استقبال القطع الأثرية وتعلم فض تغليفها وفحصها وإعداد التقارير الخاصة بها، قدم الورشة كل من: وائل عبد الحميد، محمد سليمان، وشعبان ثابت.

طبق المتدربون ما تعلموه نظريا بالعمل على نماذج تحاكي القطع الأثرية، وقاموا بالتوثيق والتسجيل والفحص والتدوين في تقارير الحالة ثم إجراء أعمال الإسعافات الأولية طبقا لحالة كل قطعة.

اقرأ أيضا.. قبة الغوري تستضيف الفنان نور ناجح وفرقة الحضرة