الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

985 مليار جنيه حصيلة ناتج قطاع التشييد والبناء ضمن «خطة التنمية»

قطاع التشيد والبناء
قطاع التشيد والبناء

وفقًا لتوجهات الدولة المصرية في تعزيز الاقتصاد من خلال استغلال مواردها بشكل صحيح مما يؤدي إلى زياده تلبية أحتياجاته الاساسية وتخفيف عبء الاستيراد ورفع معدلات الصادرات، وبالتالي فأن الحكومة تستهدف زيادة ناتج قطاع التشييد والبناء ليصل إلى 985 مليار جنيه بالأسعار الجارية خلال العام الجارى 2022/2023، مقابل 834 مليار جنيه خلال العام الماضي.

خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

وفي المحصلة تصل معدلات النمو في هذا المجال إلى 18.1%، جاء ذلك وفقًا لما تشير آلية خطة "التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، وبالتالي تم تقدمها لمجلسي "النواب والشيوخ" من قبل وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، بالإضافة إلى موافق المجلسي عليها وتحديدًا بعد مناقشة دارت بين اللجان المنوطة بالأمر.

مشروعات الإسكان الاجتماعي

تشير خطة التنمية التابع لوزارة التخطيط إلى أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قطعت خلال الفترة الماضية شوطًا كبيرًا بشأن التوسع فى إقامة مشروعات الإسكان الاجتماعى والمدن الجديدة، إذ أن الأمر يأتي في إطار حملات الإزالة للمناطق العشوائية "غير الآمنة"، بالإضافة إلى تطوير عدة مناطق مخططة، فضلًا عن الأمر يستهدف أيضًا السعي لتحسين خدمات مرافق المياه والصرف الصحى من خلال التوسع فى بناء المحطات ومد الشبكات.

قطاع التشيد والبناء

اقرأ أيضًا: أبرز توجيهات وزير التعليم خلال اجتماعه مع مديري المديريات بشأن الترم الثاني

قطاع التنمية العمرانية

يشار إلى أن قطاع التنمية العمرانية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير مجتمعات عمرانية وسكنية متكاملة الخدمات نظم وحدات الإسكان المُناسبة لكافة فئات المجتمع، والمزودة بالمرافق العامة والخدمات التعليمية والصحية والثقافية بجانب تنمية المناطق، وترفيق المُخصصة للأغراض التجارية والصناعية والترفيهية.. إلخ.

الأنشطة العمرانية ذات طابع ديناميكى

بالتالي تتميز الأنشطة العمرانية بأنها ذات طابع ديناميكى سريع النمو علاوة على فاعلية تأثيرها فى دفع عجلة النمو بحكم تعدد مجالاتها وتنوعها وامتداد نطاقها الجغرافى، ولكونها قاسمًا مُشتركًا ومُكونا أساسيًا فى استثمارات كافة القطاعات الاقتصادية، فضلًا عن ارتفاع الكثافة العمالية لهذه الأنشطة العمرانية التى يوسع من طاقتها الاستيعابية للعمالة على اختلاف مستوى مهاراتها.

الرؤية التنموية لقطاع التنمية العمرانية

وفى هذا الصدد.. تتبلور الرؤية التنموية لقطاع التنمية العمرانية فى أن تكون مصر بمساحة أرضها وحضارتها وخصوصية موقعها قادرة على استيعاب سكانها ومواردها، فى ظل إدارة تنمية مكانية أكثر توازنا، وتلبى طموحات إنجازات قطاع التنمية العمرانية المواطنين، وترتقى بجودة حياتهم.