الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرصاد تكشف لـ «الطريق» توقعات حالة الطقس على مدار الأسبوع

الأحوال الجوية
الأحوال الجوية

تشهد الفترة الحالية حالة من التغيرات والتقلبات الجوية، والتي تأتي في إطار تغيرات الجو في الفترة ما بين الليل والنهار، حيث أن الأسبوع الماضي شهد برودة شديدة تصل إلى حد الصقيع، بجانب نشاط للرياح وأمطار متفاوتة الشدة تتراوح ما بين خفيفة إلى متوسطة.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" تفاصيل حالة الطقس وأهم الظواهر خلال الأسبوع الحالي.

الكتل الهوائية والمناطق الصحراوية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن خلال هذا الاسبوع مازلت الكتل الهوائية التي نتأثر به قادمة من جنوب شرق أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة، بجانب أن الكتل الهوائية قادمة من المناطق الصحراوية بشكل ملحوظ مما يؤدي أيضًا لانخفاض درجات الحرارة.

نسبة الرطوبة الشعور بالبرودة

أكدت عضو المركز الإعلامي بـ"الأرصاد"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن جفاف الكتل الهوائية عندما يكون نسبة الرطوبة منخفضة يؤدي زيادة الإحساس بالبرودة، فضًلا عن أن منخفض درجات الحرارة سيكون أكثر من المعدلات الطبيعية والمتوقعة، حيث أن الأمر يتطرق إلى زيادة الشعور بالبرودة على مدار ساعات اليوم.

درجات الحرارة ليلًا ونهارًا

تابعت "غانم" أن الطقس على مدار الاسبوع الحالي وخلال فترة النهار ومع وجود أشعة الشمس تشهد استقرار وأجواء مائلة للبرودة، وبالتالي تكون درجات الحرارة حول المعدلات والأجواء الشتوية، مشيرة إلى مع غياب أشعة الشمس والدخول في فترات الليل نشعر بالبرودة، وتحديدًا في الساعات المتأخرة وحتي الصباح الباكر، وذلك على أغلب المناطق التي به ظهير صحراوي والمدن الجديدة.

الأحوال الجوية

اقرأ أيضًا: الإرشاد البيطري يوضح أسباب ظهور العلامة البنفسيجة في البطاطس

أجواء قاسية وثلوج في هذه المناطق

وأضافت "منار" أن المناطق الجديدة والظهير الصحراوي وشمال الصعيد درجة الحرارة به تشهد انخفاض بشكل كبير وتكون الأجواء قاسية وشديدة البرودة، حيث أن الثلوج تتكون على المزروعات الموجودة في وسط سيناء وشمال الصعيد، موضحه أن الثلوج تتكون على مرتفعات جبال سانت كاترين وجبال موسي بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى تحت الصفر.

معدلات درجات الحرارة على مدار الاسبوع

ولفت إلى أنه الطقس على مدار هذا الاسبوع سنشعر بانخفاض درجات الحرارة خلال فترة النهار والليل، وسيتم ملاحظته أكثر خلال الفترات المتأخرة من الليل حتي الصباح الباكر حيث أن متوسط درجات الحرارة على القاهرة الكبرى ما بين 17 إلى 18 درجة مئوية فترة النهار، وفترات الليل ما بين 9 إلى 10 درجات من المحتمل الزيادة أو الانخفاض.

فرص سقوط الأمطار

ونوهت إلى وجود فرص لسقوط الأمطار بدأت فعليًا منذ الصباح الباكر على المحافظات الساحلية تتراوح ما بين متوسطة على أغلب المحافظات المطلة على البحر، وغزيرة في بعض الأحيان على محافظات مطروح والإسكندرية وبعض المناطق من البحيرة وكفر الشيخ، مبينه أن الأمطار سوف تمتد من خفيفة إلى متوسطة إلى جنوب الوجه البحري، وقد تصل إلى بعض المناطق من القاهرة الكبري.